تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( التقديرات المويجية المقلصة باستعمال قواعد عتبة مختلفة لانموذج الانحدار اللامعلمي مع التطبيق)  في تخصص الاحصاء للطالب (عدي عبيد زيدان) بأشراف م.د. سعد كاظم حمزة

يعد الاسلوب المويجي في التقديرات من افضل طرائق التقدير اللامعلمية الا انه هو الاخر يكون في تفاوت في كفاءة التقدير من خلال استعمال قواعد عتبة مختلفة اذ ان استعمال قاعدة عتبة مناسبة يؤدي الى تقديرات ذات كفاءة اكبر، لذلك كان هدف الباحث الى دراسة انواع مختلفة من قواعد العتبة والتي قد تساعد في تحسين كفاءة التقدير لدالة الانحدارالمويجي اللامعلمي ، بدات تطبيقات التحويل المويجي بالدخول الى علم الاحصاء كأداة قوية في مجال تمهيد البيانات واعتبار الاسلوب المويجي في التقديرات الاحصائية من الاساليب القوية جدا التي انتشرت بواسطة مـقـدّرات الـمويجـة المقلصّـة حيث ان  تقليص المويجة هو طريقة او اسلوب لإزالة تشويش البيانات  يعتمد على فكرة إجراء قطع عتبة لمعاملات المويجة  والناتجة عن طريق تطبيق التحويل المويجي .

يسعى الباحث الى دراسة مشكلة اختيار قاعدة العتبة المناسبة  لتقدير دالة الانحدار المويجي اللامعلمي ، باستعمال افضل قواعد عتبة مناسبة في اسلوب تقليص المويجة او ما يسمى بالانحدار المويجي  للحصول على تقديرات كفوءة تمكننا من اتخاذ قرارات مناسبة للمشكلة قيد الدراسة وهو بيان تأثير نسبة  السيولة المصرفية على نسبة الفائدة على القروض طويلة الاجل .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • نلاحظ وبصورة عامة وبالاعتماد على معيار المقارنة (MASE) وباختلاف حجوم العينات ونسب التشويش و باختلاف دوال الاختبار نلاحظ تفوق طرائق visu soft وvisu semisoft.
  • انخفاض قيمة (MASE)بازدياد حجم العينة باستثناء حجم العينة 128 ولكافة الطرائق ودوال  الاختبار.
  • افضل اداء للطرائق كان عند دالة الاختبار Doppler يليها بعد ذلك دالة الاختبار Heavisin.
  • تراجع طريقة التقدير باستعمال قاعدة عتبة صلبة Hard Threshold باختلاف نسب التشويش واحجام العينات ودوال الاختبار ويؤدي ذلك الى عيوب تلك الطريقة المذكورة في الجانب النظري.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • استعمال طرائق تقليص المويجة (wavelet shrinking)  في تقدير انموذج القروض طويلة الاجل بوجود عوامل اكثر(انحدار مويجي لامعلمي متعدد) .
  • استعمال طرائق تقدير قواعد عتبة مع قيم عتبة مختلفة لتقدير دالة الانحدار المويجي اللامعلمي .
  • تطبيق الانحدار المويجي المقلص في حالة بيانات السلاسل الزمنية.
  •  استعمال افضل طرائق تقدير عند دالة الاختبار Heavisinكون تلك الدالة تسلك سلوك مشابه الى حد كبير سلوك بيانات الدراسة في حالة تقدير دالة الانحدار المويجي اللامعلمي .

 

Comments are disabled.