ورشة المقاصة

نظم قسم ادارة الاعمال ورشة عمل بعنوان اساسيات المقاصة العلمية قدمها الدكتور ناظم جواد والدكتورة نور خليل ابراهيم وتضمن الورشة استعراض القرارات الخاصة بالمقاصة العلمية لحالات نقل الطلبة بين الكليات والاقسام المناظرة وهي كالاتي

الحالة الأولى: النقل بين الأقسام المناظرة “حالات شائعة”

الاعتماد على دليل إجراءات شؤون الطلبة وضوابط القبول وشروطه للسنة الدراسية 2022-2023 (الفصل العاشر-ي-4 – الضوابط العامة للمقاصة العلمية)

يتم إجراء المقاصة العلمية عند النقل من الجامعات داخل العراق وخارجه في القسم المنقول إليه الطالب ومن كلية/معهد الطالب الأصلية في حال الموافقة على النقل وفق الاتي:

1. قبول الطالب في المرحلة الدراسية نفسها إذا كانت المواد الدراسية متطابقة بين الكليتين/المعهدين (المنقول منها واليها) أو مختلفة بمادة أو مادتين فقط، مع كون النظام الدراسي متطابق، ويتم مطالبة الطالب بمادة أو مادتين دراسيتين (دواما وامتحانا).
2. إذا كان النظام الدراسي مختلفا بالشكل الذي لا يمكن معه مطابقة المنهج الدراسي وتقدير الساعات الدراسية المستوفاة واحتساب الدرجة المقابلة، أو كان الاختلاف في المواد الدراسية بين الكليتين/المعهدين أكثر من مادتين منهجيتين عندئذ يخير الطالب بين التنازل الى مرحلة / مراحل أدنى، او الغاء نقلة وإرجاعه الى كليته / معهده الاصلين.
3. في حالة اختيار الطالب المنقول التنازل الى مرحلة أدنى نتيجة لمطالبته بأكثر من مادتين دراسيتين بعد تطبيق المقاصة العلمية فان هذه السنة/ السنوات الدراسية لا تحتسب ضمن السقف الزمني لدراسة الطالب، ولكن يتم تأشيرها في حقل الملاحظات عند منح الوثيقة.
4. يتم إجراء المقاصة خلال مدة أسبوعين من تاريخ استلام الملف الدراسي للطالب وإبلاغ الطالب بنتيجتها تحريريا.
5. مواد (الديمقراطية وحقوق الإنسان) لا تدخل ضمن حساب المقاصة العلمية ويطالب بها الطالب خلال سنوات الدراسة.
6. لا تدخل مادة الحاسوب ضمن حساب المقاصة العلمية -باستثناء الطلبة الدارسين في اقسام وكليات الحاسوب-ويطالب بها الطالب خلال سنوات الدراسة.
7. مادة اللغة العربية ال تدخل ضمن حساب المقاصة العلمية ويطالب بها الطالب خلال سنوات الدراسة باستثناء الطلبة الدراسين في قسم اللغة العربية الكليات ذات التخصص.
8. مادة اللغة الإنكليزية ال تدخل ضمن حساب المقاصة العلمية ويطالب بها الطالب خلال سنوات الدراسة باستثناء الطلبة الدراسين في قسم اللغة الإنكليزية بكليات ذات التخصص.
9. تعامل المواد المستحدثة والملغاة وفقا للتعليمات الامتحانية 134 لسنة 2000 وتعديلاتها. “المرفق 1”

الحالة الثانية: عودة المرقن قيودهم

وتقسم الى حالتين:

أ‌. عودة المرقن قيودهم “كان نظام دراستهم فصلي” “حالات شائعة”

1. تعامل حالة الطالب مع حالة اقرانه للمرحلة الدراسية في سنة العودة الى مقاعد الدراسة.
2. يطالب بالمواد المستحدثة ويعفى من المواد المحذوفة.
3. في حالة تغير مادة من فصلين دراسين الى فصل دراسي واحد او بالعكس، يتم عرضها على اللجنة العلمية واتخاذ القرار الملائم وحسب تعليمات الامتحانية 134 لسنة 2000 وتعديلاتها .

ب‌. عودة المرقن قيودهم “كان نظام دراستهم سنوي” “حالات نادرة”
يتم معالجة حالتهم حسب مضمون كتاب جامعة بغداد / قسم شؤون الطلبة والتسجيل ذي العدد ش ط/ص/105070 في 4/11/2019. “المرفق 2”

الحالة الثالثة: حالة الرسوب او التأجيل “تغير نظام دراسي او تغير منهج دراسي” “حالات نادرة”
يتم معالجة حالتهم وحسب تعليمات الامتحانية 134 لسنة 2000 وتعديلاتها.
وحضر الورشة اعضاء لجان المقاصة العلمية والتدريسيين المهتمين

Comments are disabled.