تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (دور التدقيق الداخلي في تحسين كفاءة وفاعلية الأداء للوحدات الحكومية)  في تخصص المحاسبة والتدقيق  للطالب (علي سلمان عبيد) بأشراف م. د. بهاء حسين محمد

ان وظيفة التدقيق الداخلي تعد من الوظائف المهمة في الوحدات الاقتصادية كافة، وذلك لأنه يعد من الادوات الادارية المهمة، التي تنظم العمل وتحسن من اداء العمليات لما يتمتع به من دور فعال في فحص وتحليل نظام الرقابة الداخلية ويساهم في تحسين الأداء التشغيلي والإداري، ويمثل خط الدفاع الأساسي ضد الاحتيال والغش والتلاعب نظرا لما يتمتع به هذا القسم من أهمية كبيرة، لذلك قام معهد المدققين الداخليين الأمريكي (AII) بوضع معايير التدقيق الداخلي الدولية لأجل ان تكون هذه المعايير دليل استرشادي لوظيفة التدقيق الداخلي

يهدف هذا البحث إلى توضيح دور التدقيق الداخلي في تحسين كفاءة وفاعلية الأداء للوحدات الحكومية، وذلك من خلال نجاح التدقيق الداخلي في متابعة وتدقيق أبعاد الالتزام بالتوجيهات والإجراءات والسياسات والقوانين واللوائح والقواعد والأسس الواجب الالتزام بها من قبل الوحدات الاقتصادية،وكذلك التحقق من الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة (مادية، بشرية) لأجل تحقيق الأهداف المخططة المنشودة، بكفاءة وفاعلية.

وتكمن أهمية الدراسة في أن التدقيق الداخلي يعد أداة في الوحدات الحكومية لضمان حماية أصول الوحدة الحكومية والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة،  وكذلك تقييم كفاءة وفاعلية الأداء في الوحدات الحكومية من خلال معرفته عن مدى تفاعل الوحدات الحكومية مع تطبيق معايير التدقيق الداخلي، كما ان التدقيق  الداخلي يحسن يساعد أو يساهم في استمرارية الوحدات الحكومية والمشاركة في صنع قرارات صحيحة مبنية على معلومات ذات شفافية عالية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • التدقيق الداخلي يحظى باهتمام كبير من قبل دائرة صحة بغداد الرصافة وذلك من خلال تواجده في جميع وحدات وأقسام الدائرة.
  • يهدف التدقيق الداخلي إلى التأكد من صدق وصحة وسلامة وعدالة البيانات المالية والمحاسبية لدائرة صحة بغداد الرصافة.
  • ان التدقيق الداخلي يعمل على اكتشاف الانحرافات والأخطاء وتحديد المسؤولين عن هذا الأخطاء والانحرافات بشكل رئيس.
  • التدقيق الداخلي نشاط مستقل يقوم بفحص ومتابعة الأنشطة الإدارية والمحاسبية لدائرة صحة بغداد الرصافة .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ينبغي على الأقسام والوحدات المحاسبية في دائرة صحة بغداد الرصافة البحث عن الشهادات الجامعية الأولية والعليا وبما يتناسب مع تطور اختصاصها ومهامها التي تحتاج إلى جوانب معرفية تعنى بالتدقيق الداخلي وتتوجه لتحقيق كفاءة وفاعلية الأداء.
  • ينبغي على دائرة صحة بغداد الرصافة إغناء الوظائف بالخبرات الممزوجة بالمعرفة والتعلم من خلال السنوات التي يقضيها الفرد وصولا إلى المنصب من حيث الاستحقاق والمسمى الوظيفي ذات العلاقة بالمحاسبة والتدقيق.
  • ينبغي زيادة الاهتمام من قبل دائرة صحة بغداد الرصافة بالتدقيق الداخلي لأنه يزيد من كفاءة وفاعلية الأداء للوحدات الحكومية.
  • ينبغي توجيه قسم التدقيق الداخلي في دائرة صحة بغداد الرصافة إلى اعتماد المهنية بشكل أساسي عند توظيف أنشطة التدقيق لأجل تحسين كفاءة وفاعلية الأداء للوحدة.

 

 

Comments are disabled.