تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تقدير معولية بيانات التدهور التي تتبع عملية ونر مع تطبيق عملي)  في تخصص الاحصاء للطالب (مصطفى عبد الجبار داود) بأشراف أ. د. انتصـار عريبي فدعم

     ان بيان مدى قدرة المنتجات على الاداء يعتمد على تحليل المعولية، والتي بدورها تعتمد تحليل بيانات اوقات الفشل للمنتجات قيد الدراسة، الا انه في ظل التطور التكنولوجي هناك منتجات ذات كفاءة عالية تستغرق وقت طويل حتى تصل الى حالة الفشل التام وبالتالي من الصعب الحصول على بيانات فشل المنتجات، ووفقا لذلك تم تطوير تقنية تقدير المعولية بناءً على العمليات العشوائية (Stochastic Processes)  والتي قدمت منهجية ساعدت في نمذجة بيانات تدهور المنتجات (انخفاض الاداء) مع زيادة وقت استخدامها بإحدى العمليات العشوائية الملائمة لتلك البيانات، وبالتالي يتسنى تقدير المعولية من خلال مفهوم وقت المرور الاول للفشل وهو اول وقت يصل به المنتج الى عتبة فشل (مستوى معين للفشل) والتي تحدد وفقا لطبيعة المنتج. وفي هذه الرسالة استطاع الباحث من توظيف العملية العشوائية ونر (Wiener) كأنموذج للتدهور لملائمته للمشكلة المدروسة وتقدير المعولية استنادا الى معكوس توزيع ( (Gaussianوفقا لخصائص عملية ونر بالاعتماد على مفهوم وقت المرور الاول للفشل، وتم تقدير معلمات انموذج التدهور باستعمال طرائق التقدير التقليدية وهما: طريقة الامكان الاعظم  (ML)وطريقة بيز وكذلك الطرائق التي اقترح الباحث توظيفها في هذه الرسالة وهما: طريقة الخوارزمية الجينية (GA) وخوارزمية الاميبا(AMA). وباستعمال اسلوب المحاكاة وبحجوم عينات وقيم افتراضية مختلفة تم التوصل الى افضل طرائق التقدير من خلال معيار المقارنة معدل متوسط مربعات الخطأ (AMSE)، وكانت الافضلية المطلقة لطريقة (GA). وقد تم استعمال عملية ونر في تحليل المعولية لبيانات التدهور باخذ القياسات المتكررة خلال فترة زمنية محددة لتجربة حقيقية عن تدهور شدة ضوء المصابيح نوع (LED). ومن اهم ما استنتج من هذه الرسالة، ان لأنموذج التدهور عملية ونر الاثر الفاعل في تقدير المعولية بمستويات التدهور المختلفة للمنتجات، وكانت طريقة (GA) من افضل طرائق تقدير معلمات انموذج التدهور، كذلك اعطاء منهجية شاملة وواضحة تساعد الجهة المستفيدة من اتخاذ القرار الامثل حول مزايا وعيوب المصابيح المدروسة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • ان كل منتج من المنتجات قيد الدراسة يخضع لعدة قياسات لمتابعة قدرته على الاداء وتلك القياسات هي بيانات عن تدهور المنتج يتم نمذجتها باستعمال انموذج التدهور العملية العشوائية ونر(wiener) ويمكن من هذه العملية التوصل الى حالة الفشل للمنتج وفقاً لمفهوم عتبة الفشل ووقت المرور الاول(FPT) للفشل، ليتم تقدير المعولية بناءً على ذلك وهذا ما أعطى دقة اعلى في تحليل المعولية.
  • قيمة التدهور التي يتم نمذجتها باستعمال انموذج التدهور عملية ونر تكون اوضح واكثر دقة مما كانت عليه قبل النمذجة وهذه الفائدة الاساسية المتوخاة من عملية النمذجة.
  • تم توظيف خوارزمية الاميبا (AMA)في تقدير معلمات التوزيع الطبيعي والتوصل الى مقدرات جيدة تنافس مقدرات الطرائق التقليدية.
  • تم توظيف الخوارزمية الجينية (GA)في تقدير معلمات التوزيع الطبيعي والتوصل الى مقدرات جيدة تنافس مقدرات الطرائق التقليدية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • استعمال العملية العشوائية ونر مع البيانات ذات التوزيع الطبيعي.
  • لوجود التغيير العشوائي بالمعلمة يوصي الباحث باستعمال الطرائق البيزية لتقدير المعلمات بالاعتماد على المعلومات السابقة.
  • توظيف خوارزميات الذكاء الصناعي ومنها الخوارزمية الجينية في تقدير المعلمات كونها اعطت مقدرات جيدة للتوزيع الطبيعي.
  • حث الشركات والمعامل الانتاجية بمتابعة وتحليل بيانات تدهور المنتجات مع مرور الوقت وذلك لتلافي العطل المبكر.

Comments are disabled.