تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استراتيجيات التعلم التنظيمي وتأثيرها في تحسين جودة الخدمة الوظيفية –   بحث تحليلي في جامعة ذي قار)  في تخصص الادارة العامة للطالب (ناصر هداب حميدي) بأشراف أ.د. صلاح عبد القادر احمد

ظهر في الفترة الأخيرة الاهتمام الكبير والواسع في المجالات المهنية والإدارية وعلى حد سواء في تشخيص وإبراز الدور الفعال الذي تؤديه استراتيجيات التعلم التنظيمي في سياق تحسين جودة الخدمة الوظيفية لأن بيئة الجامعات بيئة خصبة وناضجة تبرز فيها عقول وطاقات فكرية مبدعة من شأنها القيام بالدور الفاعل والكفوء في تقديم الخدمة   ، ومن جهة أخرى فأن استراتيجيات التعلم التنظيمي لها دوراً ايجابياً بأمكانه أن يسهم في تدعيم وتعزيز الخدمات ذات الجودة العالية وجعل مؤسسات التعليم العالي ذات قيمة علمية وإدارية ومنافسة لسائد المنظمات المحلية والاقليمية والعالمية .

وتتبلور مشكلة البحث في صعوبة تحقيق متطلبات تحسين جودة الخدمة الوظيفية ، نتيجة الظروف البيئية المعقدة التي تشكل عائقاً امام قدرة  جامعة ذي قار( المنظمة المبحوثة ) على الرغم من وجود الرغبة والتوجه لدى الادارات فيها لتبني المفاهيم والتطبيقات المعاصرة التي تجعلها مواكبة للحداثة والتطور الحاصل في مجال المؤسسات الجامعية عربيا وعالميا.

تتجلى أهمية البحث من خلال النقاط الأتية:

  1. تناولت الدراسة الحالية متغيرين يتسمان في الحداثة هما (استراتيجيات التعلم التنظيمي وجودة الخدمة الوظيفية ) .
  2. تعد متغيرات البحث حقلين رئيسين في  الادارة العامة  ( الادارة الاستراتيجية، ونظرية المنظمة والسلوك التنظيمي) وهذا يمكن ان يسهم بخلق تفاعل فكري ومساهمة جادة في وضع اسس مفاهيمية جديدة .
  3. تتركز نتائج البحث , بوصفة اداة مهمة لتوجيه انظار العينة المبحوثة  للاستفادة من استراتيجيات التعلم التنظيمي كونها تمثل مصدرا مهما بتحسين جودة الخدمة الوظيفية ويعزز من مكانتها .
  4. ان محاولة فحص وقياس علاقات الارتباط والتأثير بين متغيري البحث الرئيسية والفرعية تعد من الأمور المهمة ، لأجل وضع مسارات ارشادية وخطط علمية صحيحة والتي بإمكانها ان تقدم مساعدة لعينة البحث في المستقبل .

ويمكن أجمال أهداف البحث بالأتي:

  1. كشف مستوى الاعتماد على استراتيجيات التعلم التنظيمي في المنظمة المبحوثة (جامعة ذي قار) .
  2. التعرف على مستوى اهتمام المنظمة المبحوثة بتحسين جودة الخدمة الوظيفية.
  3. تحديد الاستراتيجية الاكثر تأثيرا من استراتيجيات التعلم التنظيمي بتحسن جودة الخدمة الوظيفية .
  4. التعرف على طبيعة العلاقة والتأثير بين استراتيجيات التعلم التنظيمي و جودة الخدمة الوظيفية .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. ترتكز الجامعة على الذكور في اطار النوع الاجتماعي بنسبة اكثر من الاناث ,ما يعد مؤشراً لضرورة اتاحة مجال اوسع للأناث لفسح المجال امامهم بالمشاركة في المستويات القيادية استثماراً للطاقات المجتمع .
  2. تراعي الجامعة المؤهل الاكاديمي في شغل المناصب القيادية ، وكذلك تعنى بدوران العمل في هذه المناصب , ما يعزز في مجال تحسين جوده الخدمة الوظيفية في حال اعتماد استراتيجيات التعلم التنظيمي .
  3. أظهرت جامعة ذي قار توفر استراتيجيات التعلم التنظيمي بشكل محدود ضمن البيئة المحيطة بها بشكل لا يلبي الطموح ,استناداً الى وجود عينة لدى قيادتها الجامعية في الاهتمام بتحسين جودة خدماتها الوظيفية المقدمة .
  4. تبين أن اهتمام جامعة ذي قار بالتحالفات الاستراتيجية ضعيفاً ، وأن التحالفات التي قامت بها لا تلبي طموح وتطلعات الجامعة ولا تتمكن من خلالها تدعيم التعلم التنظيمي, ما يعني ضرورة الانتباه لهذه المؤشرات ومعالجتها بطريقة مناسبة , سعياً بأتجاه التطوير وتحسين جودة خدماتها مستقبلاً .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. يعد مهماً تعزيز الفئات العمرية الناضجة بفئات وطاقات شابة في اسناد المناصب القيادية ، فضلاً عن توجيه أنظار قيادة الجامعة بأهمية زيادة نسبة فئة الاناث في اشغال المناصب القيادية، لتحقيق الفائدة المطلوبة على وفق مبدأ الكفاءة من كلا الجنسين .
  2. تعزيز الاهتمام بالمؤهل الاكاديمي والمحافظة على دوران العمل في شغل المناصب القيادية للارتقاء بالأداء الكلي على مستوى الجامعة وكلياتها .
  3. ضرورة الاهتمام والرعاية للمجاميع وفرق التعلم والحرص على تنفيذ افكارهم التي يولدونها و مواكبة التطور الحاصل في البيئة الوظيفية، من خلال استمرار من الاطلاع على الممارسات ذات العلاقة في جامعات العالم المتقدم .
  4. قيام إدارة الجامعة في تنفيذ نتائج التعلم والعمل على تشجيع مختلف الممارسات التي لها علاقة بدعم عمليات التعلم التنظيمي ودعم عمليات التغيير والتي من شانها تطوير وزيادة قدرات الجامعة والموظفين ، فضلا عن ايجاد ثقافة تدعو للتعلم التنظيمي وبمختلف المستويات الادارية والتنظيمية

Comments are disabled.