تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (تقييم المسؤولية الاجتماعية على وفق المواصفة (26000) دراسة حالة في وزارة التخطيط) في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (سعاد محمد خنفر) بأشراف م .د. سهى جمال مولود

لقد اهتمت منظمات كثيرة في مختلف أنحاء العالم بمسؤوليتها الاجتماعية عن طريق تطبيق المواصفة القياسية ISO 26000 من أجل تحقيق التنمية المستدامة ومن هذا المنطلق تبرز اهمية البحث الحالي الذي يسعى الى استكشاف واقع المسؤولية الاجتماعية ومدى تطبيقه في المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات احدى تشكيلات وزارة التخطيط العراقية على وفق المواصفة القياسية (ISO, 26000 : 2010) وكذلك تنبع اهمية هذا البحث من كونه حديث نسبيا في المنظمات الحكومية على وفق هذه المواصفة التي تُعد من اهم المعايير التي يتم على اساسها تقييم ونجاح تلك المنظمات، وتنبع مشكلة البحث من قلة ثقافة المسؤولية الاجتماعية في المركز وضعف ايمانه بدوره في التنمية الاجتماعية ومثل هذه البرامج سترهق ميزانيته المالية ولن تعود عليه بأي نفع.

ويسعى البحث الحالي لتحقيق الاهداف الاتية :

  • تشخيص واقع ومدى وعي الادارة في المركز المبحوث نحو مفاهيم المسؤولية الاجتماعية واثارة اهتمامه بهذا الموضوع الحيوي لتحقيق منفعة واسعة لشرائح المجتمع.
  • تعميق الفهم بالمسؤولية الاجتماعية ووضعها ضمن قرارات المركز من خلال تطبيق الحقوق المتعلقة بالموظفين كونهم يعدون مورداً اساسيا من الموارد المتميزة بالندرة تجاه المجتمع الذي تتعامل معه ايضا.
  • معرفة العوامل التي تحفز ممارسات المسؤولية الاجتماعية في ضوء المواصفة العالمية ISO 26000 ومدى ادراك العاملين بها وزيادة وعي الزبائن لاهميتها.
  • تحسين صورة المركز في نظر المواطنين المستفيدين من خدماته, مع زيادة ثقة وولاء العاملين فيه بعد تطبيق ممارسات المسؤولية الاجتماعية على وفق مواصفتها القياسية الدولية بصورة علمية مدروسة.
  • تعزيز التزام المركز باتخاذ المسؤولية الاجتماعية كمنهج اساسي عند تطبيقها لمبادئ هذه المواصفة 26000ISO .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • هنالك اهتمام جيد من قبل المركز بمتطلب القابلية للمسآئلة عن تأثيرها على المجتمع والبيئة من خلال الاستجابة بمعالجة النفايات الورقية وصيانة المولدات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
  • المركز يتقبل بشكل كبير التفتيش الدوري والمفاجئ من قبل الجهات المعنية.
  • يبدي المركز استعداده للاجابة عن الاستفسارات والتسآؤلات التي تخص انشطته الرئيسية من قبل الجهات القانونية وديوان الرقابة وهيئة النزاهة.
  • بالرغم من استجابة المركز لمتطلب القابلية للمسآئلة واستعداده للاجابة عن الاستفسارات ولكن لا زال هنالك غموض في الاجرآءات المتخذة لمنع تكرار الآثار السلبية غير المقصودة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • يوصي الباحث بضرورة تبني المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات لمفاهيم مواصفة المسؤولية الاجتماعية iso26000عند صياغة اهدافها الاستراتيجية وبالنتيجة تضمين تلك المفاهيم ضمن خططه السنوية (التشغيلية) .
  •  اعتماد آلية موثقة وواضحة من خلال اعداد دليل عمل ونماذج لتوضيح الاجراءات المتخذة لمنع تكرار الآثار السلبية غير المقصودة على المجتمع ان وجدت .
  •  العمل على زيادة الدعم الاعلامي لانشطة المركز من خلال وسائل الاعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي لضمان وصولها للمجتمع .
  •  قيام المركز بفتح آفاق تعاون اوسع مع الدول العربية للاطلاع على تجاربهم ومشاريعهم في مجال المسؤولية الاجتماعية والتي تتشابه ظروفها مع ظروف المجتمع العراقي .

Comments are disabled.