تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( استراتيجية الأمواج المتداخلة وتأثيرها في النجاح الاستراتيجي بتوسيط الرشاقة التنظيميةبحث تحليلي في وزارة الصناعة والمعادن /الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات) في تخصص الادارة العامة للطالب (كرار عبد الحسين عجيمي) بأشراف أ.م.د. سهير عادل حامد

وانطلاقاً من موضوع استراتيجية الامواج المتداخلة والنجاح الاستراتيجي وتوسطهم للرشاقة التنظيمية، وتواصلاً مع الجهود البحثية السابقة في زيادة الاثراء الفكري في هذه الموضوعات، جاء هذا البحث ليؤكد ضرورة امتلاك القطاع الصناعي لنخبة من القادة او المديرين ليصبحوا على مستوى عال من الحكمة والجدارة، وعدّها من الامور الملموسة في منظمات الادارة العامة, ومما لا شك فيه ان الاهتمام بمفهوم الرشاقة التنظيمية للعاملين يشكل عنصر اساسياً وحاسماً من أجل النجاح الاستراتيجي ولاسيما في ظل الاتجاه نحو تبني وتطبيق المفاهيم الادارية الحديثة ، إذ تمثل أحد المتطلبات الاساسية للنجاح والتنافس في ظل متغيرات محكومة بالتسارع.

        ويعد موضوع دراسة النجاح الاستراتيجي في مجال القطاع الصناعي من الموضوعات الادارية التي لم تحظ باهتمام وافٍ من قبل الباحثين والمتخصصين في المجال الصناعي، ويركز هدف الدراسة في الارتقاء بمستوى قدرة القطاع الصناعي على وضع خطوات تكاملية في تبني استراتيجية الامواج المتداخلة وتمكين الافراد العاملين لممارسة رشاقتهم في العمل لزيادة ابداعهم في هذه المنظمات، وتحمل المسؤولية من اجل المساهمة في الوصول الى تنمية صناعية مستدامة لواقع بلدنا العزيز.

 وتأسيساً على ما تقدم فقد تضمن البحث الحالي ثلاث متغيرات : استراتيجية الامواج المتداخلة كمتغير مستقل (تفسيري), والنجاح الاستراتيجي كمتغير معتمد  فيما جاءت الرشاقة التنظيمية كمتغير وسيط في العلاقة بينهما .

وانطلاقا من اهمية المتغيرات المبحوثة فقد حددت مشكلة البحث في محدودية تطبيق هذه المتغيرات, في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات والتي يعتمد عملها الانتاجي على وضع خطط استراتيجية واضحة المعالم تسهم في تحقيق اهدافها ورفع مستوى ادائها , بغية كسب رضا زبائنها من خلال تميز منتجاتها في مجال تجميع السيارات.

تكمن أهمية البحث فيما يأتي:

  • إسهامها في تكوين نظام معرفي وتطبيقي وبما يعزّز مقدرة القيادات الإدارية للشركة العامة لصناعة السارات والمعدات على التعامل مع استراتيجية الأمواج المتداخلة والنجاح الاستراتيجي بتوسيط الرشاقة التنظيمية.
  • بناء تأطير معرفي لموضوع البحث الأساسية والمتمثلة بـ (استراتيجية الأمواج المتداخلة، النجاح الاستراتيجي، الرشاقة التنظيمية) ومتغيراتها الفرعية من خلال الاطلاع على اهم الدراسات والبحوث العلمية وتأطير المعرفة الموجودة فيها.
  • يكتسب البحث أهميته من خلال التركيز على ثلاث متغيرات وهي استراتيجية الأمواج المتداخلة ,والنجاح الاستراتيجي, والرشاقة التنظيمية، وهي توليفة جديدة من حيث دلائلها، فضلاً عن عدم وجود بحوث سابقة حسب علم الباحث قد تبنت هذا التوجه في المنظمات العاملة في القطاع الصناعي وتشخيص مكامن القوة والضعف للمتغيرات.
  • تطرق البحث على الى ابواب ومجالات يمكن الاعتماد عليها في دراسات وبحوث لاحقة لتحقيق التنمية المستدامة للقطاع الصناعي لأن المنظمات الصناعية بأمس الحاجة الى مثل هذه الدراسات إذ توافر لها المعلومات حول قدرات يمكن توظيفها في خدمة التوجه المستقبلي لنشاطاتها المختلفة لا سيما في البيئة العراقية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • هنالك فرق واضح بين الموظفين الذكور عن الموظفات الاناث في الشركة العامة لصناعة السیارات والمعدات وهذ يرجع بسبب الطبيعة الطبقية العشائرية السائدة .
  • يتضح بان اغلب الموظفين هم ضمن الفئة العمرية المتوسطة وهي فئة تتصف بصفتين الخبرة والشباب المتجدد.
  • الشركة العامة لصناعة السیارات والمعدات لديها تنوع من الشهادات التي يحملها موظفيها كونها شركة تحتاج الى جانب اداري وفني وصناعي.
  • يتضح بان النجاح الاستراتيجي هو الأكثر توافرا بين متغيرات الدراسة (استراتيجية الأمواج المتداخلة، الرشاقة التنظيمية)، في حين ان الرشاقة التنظيمية هو ثاني أكثر توافرا، اما استراتيجية الأمواج المتداخلة فهو الأقل توافرا من بينهم في الشركة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ان الشركة العامة لصناعة السیارات والمعدات هي شركة صناعية إنتاجية تحتاج الى ايدي عاملة ذكور أكثر من الاناث، ولكن بالإمكان استقطاب العنصر النسائي في مواقع العمل التي لا تتطلب صلابة في العمل او جهد عالي.
  • وضع خطط هيكلية لاحتياجات الموارد البشرية بالاعتماد على الفئات العمرية التي تكون بمبدأ التعويض لما يتم خسارته من الموارد البشرية التي ترحل الى التقاعد سواء كان اجباريا او اختياريا.
  • توفير فرص للموارد البشرية التي تمتلكها الشركة من مدراء او عاملين للحصول على شهادات عليا لدورها في زيادة المعرفة واكتساب المهارات ضمن تخصصاتهم الدراسية.
  • زيادة الوعي حول أهمية مفهوم استراتيجية الأمواج المتداخلة وأنها توفر المعرفة المسبقة مع المهارات لتحقيق اهداف الشركة بإتقان.

Comments are disabled.