تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسومة (تقييم الهيكل التنظيمي في هيأة المنافذ الحدودية / دراسة حالة)  في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب (عدي عساف محمد) بأشراف أ.م. فايق جواد كاظم

يقوم الهيكل التنظيمي في المنظمة كما يظهر جلياً من اسمه مقام العمود الفقري في الانسان اذ يربط جميع اجزاء المنظمة ببعضها البعض اذا كان هنالك ادنى خلل فيه يؤدي حتما الى عواقب وخيمة في المنظمة ,والمتفحص لكثير من مشاكل منظماتنا في العراق, يجد ان معظمها تنبع من عدم بناء الهيكل التنظيمي بطريقة علمية.

اذن الهيكل التنظيمي هو تجميع للأنشطة الادارية ذات طبيعة العمل المتشابهة في وحدات ادارية خاصة تعكس طبيعة هذه العمليات ,بحيث يتم تقسيم الادارة الى وحدات تمثل كل منها عنصر اساسي لأهداف وواجبات ومسؤوليات الادارة والتي تمارس نشاطها من خلال هذه الوحدات مع مراعاة الترابط الرأسي والافقي لتلك الأنشطة لضمان التنسيق بين تلك الوحدات الادارية ، ومن خلال هذه الدراسة نحاول ان نسلط الضوء على اهمية تقييم الهيكل التنظيمي لوحدة من المنظمات الادارية المهمة الا وهي (هيئة المنافذ الحدودية).

تعتبر المنافذ الحدودية واحدة من المنظمات الاقتصادية المهمة لأي بلد, وانطلاقا من دورها المهم والحيوي في الجانب الاقتصادي للبلد لابد من الاهتمام بتقييم التصميم الخاص بهيكلها التنظيمي ,ولابد من الاهتمام بتصميم الهيكل بطريقة علمية وسليمة حتى تتمكن المنافذ الحدودية من اداء مهامها ووظائفها.

وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي ,وقد استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع المعلومات من عينة البحث المختارة, ومن خلال تقييم الهيكل التنظيمي من اجل الوصول الى النتائج المطلوب الوصول اليها.

Comments are disabled.