تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي  الموسوم (تقييم جودة الخدمات في دائرة البيطرة ــ وزارة الزراعة العراقية /دراسة حالة) في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (أروى محمــد علـــي) بأشراف م . د هنادي صكر مكطوف

  سعت الدراسة للتعريف بمفهوم الخدمات الحكومية  التي توصف على أنها خدمات تقدمها الحكومات للمواطنين لأن الحكومات تلعب دورًا مهمًا في تقديم الخدمات العامة والأساسية ، وهو دور يختلف باختلاف المجتمعات. أي مساعدة تساهم في مسيرة الزبون (المواطن) لتحقيق أبسط حقوقه وأهدافه القانونية ، وسواء كانت هذه الحقوق أنشطة مساعدة أو نتيجة لها، وتمثلت مشكلة البحث في اعتماد دائرة البيطرة في جميع اقسامها على تقييم للخدمات بخطوات بسيطة تفتقر الى وجود نظام تقييم قياسي يراعي جميع المعايير الحديثة في عملية التقييم.

وعليه تبرز اهمية البحث من خلال الاتي:

  1. امكانية استفادة ادارات المستشفيات البيطرية من نتائج البحث في وضع الخطط المستقبلية او تحسين الخطط الحالية في مجال تقديم الخدمات البيطرية وتشخيص نقاط القوة والضعف في تقديم الخدمات .
  2. المساهمة في تطوير وتحسين الخدمات المقدمة ومواكبتها للتطور الحاصل في العالم في هذا القطاع الحيوي والمهم .
  3. تعد معايير تقييم جودة الخدمات الحجر الاساسي لنجاح المنظمة الحالي والمستقبلي وامكانية الاستفادة منه في تحسين جودة الخدمات المقدمة في المستقبل .
  4. توجه انظار المسؤولين والعاملين في دائرة البيطرة باعتماد اسلوب تقييم جودة الخدمات على وفق معايير الجودة بما يحقق تحسين نوعية الخدمات ورفع مستواها .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تعد عملية تقييم جودة الخدمات للمنظمة البيطرية في وزارة الزراعة , عملية مهمة تصف نشاط المنظمة الحالي وما تريد ان تصبح علية في المستقبل اذ تقيس فجوة الخدمات بين ما هو مقدم وما هو مخطط له استنادا على المعايير التي تتناسب مع كل نشاط من انشطتها .
  • اظهرت النتائج عند قياس بعد الملموسية ان الفجوة كانت (95%) وهي فجوة ليست بالصغيرة اذ تدل على وجود نقاط ضعف متمثلة بافتقار المنظمة البيطرية الى وسائل نقل لتنفيذ المهام البيطرية .
  • بينت نتائج قياس بعد الاعتمادية ان نسبة الفجوة بلغت (66% ) اذ تدل على وجود نقطتي ضعف الا وهي افتقار المنظمة البيطرية الى الاهتمام بصورة جيدة باعتماد متطلبات الجودة وغياب اغلب معايير التقييم وعدم مواكبتها للتطورات الحاصلة في انظمة تقييم جودة الخدمات

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  • ضرورة تطبيق عملية تقييم جودة الخدمات لدائرة البيطرة وتعزيز عملية وصف النشاط الذي تقوم به المنظمة حاليا وما تريد ان تقوم به في المستقبل .
  • اعتماد عملية التقييم في جميع انشطة المنظمة سواء الخدمية او الادارية بالاستناد الى مؤشرات ومعايير معتمدة في القياس من اجل الوقوف على مستوى تقديم الخدمات في المنظمة بشكل علمي ومنطقي واكتشاف اي انحرافات ومعالجتها وفق نفس المقياس المعتمد .
  • ضرورة توفير وسائل نقل لتنفيذ المهام البيطرية وخاصة الاعمال الحقلية والكشف عن الحيوانات في المناطق المعزولة ,وضرورة توفير الاجهزة والمعدات الطبية الحديثة والمتطورة, من خلال مطالبة الوزارة بالتخصيصات المالية اللازمة.

Comments are disabled.