تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير النضج الوظيفي في التسويق المستدام بتوسيط رأس المال البشريبحث تحليلي لآراء عينة من العاملين في الشركة العامة للصناعات الكهربائية والالكترونية)  في تخصص الادارة العامة للطالبة (دنيا سالم ابراهيم) بأشراف أ.م .د . عامر فدعوس عذيب

حيث تناولت الدراسة موضوع  النضج الوظيفي الذي يعد من الانماط الفعالة التي تهتم بها المنظمات وذلك لما تتميز به من دور كبير في مكان العمل ولتأثيرها على اداء العاملين والانتاجية وتحقيق الاهداف المطلوب من المنظمة الوصول اليها، ولغرض الوقوف على الدور الكبير للنضج الوظيفي تم اختيار التسويق المستدام ليكون متغيراٌ تابعا لكونه يعكس قدرة الافراد العاملين على التكيف فيما بينهم والعمل على تسويق خدمات ومنتجات مستدامة تتميز بها الشركة المبحوثة.وتم اختيار رأس المال البشري ليكون متغيراٌ وسيطا في العلاقة التأثيرية فيما بين التسويق المستدام والنضج الوظيفي لكونه من اهم موارد الشركة في اعقاب التوجه ومواكبة التغييرات البيئية.

اذ تعمل الكثير من المنظمات على تقديم منتجات حديثة والعمل على تطوير المنتجات القديمة بالاعتماد على الأساليب الحديثة والمتطورة  وفي الوقت ذاته يتوجب على تلك المنظمات المحافظة على البيئة وتحقيق التسويق المستدام , كذلك نحاول توضيح فيما اذا كانت منتجات الشركة المبحوثة مواكبة للتغييرات البيئية بشكل مستمر , ومعرفة مستوى النضج الوظيفي للعاملين في الشركة وذلك كلما ارتفعت مستويات النضج الوظيفي كلما كان التوجه نحو الاستدامة افضل .

مما تقدم يمكن توضيح المشكلة الرئيسة للبحث في انه ( كيف يمكن للنضج الوظيفي ان يؤثر في التسويق المستدام وابعاده من خلال توسيط رأس المال البشري).

ويسعى البحث الحالي إلى تحقيق جملة من الأهداف تتمثل بالآتي

  •  بيان نوع وطبيعة علاقات الارتباط والتأثير الذي تحدثه ابعاد النضج الوظيفي في التسويق المستدام بتوسيط رأس المال البشري.
  •  الوقوف على مقاييس كل متغير من متغيرات البحث ومدى امكانية تطبيقها وثبات صدقها.
  •  اظهار اهمية رأس المال البشري في الشركة المبحوثة وكيف انه يؤثر تأثيرا مباشرا في التسويق المستدام بالانسجام مع النضج الوظيفي.
  •  تقديم حلول للمشكلات التي تعاني منها الشركة المبحوثة (معمل المحولات الكهربائية) في مجال النضج الوظيفي وقدرتها في تحسين التسويق المستدام .
  •  تحديد نوع العلاقة فيما بين النضج الوظيفي والتسويق المستدام.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يسهم بعد التخطيط الوظيفي في مساعدة الشركة مجال البحث في تنمية الوعي بالمهارات والقدرات ومعرفة الفرص والمعوقات الوظيفية , بالتالي يعطي بعد التخطيط الوظيفي الفرصة للتوجه نحو تعزيز عملية التسويق المستدام من خلال التخطيط للمستقبل.
  • احتل بعد التدريب الوظيفي مكانة مهمة في دعم الشركة للوصول الى اهدافها لانه يهدف بشكل عام الى تحسين اداء الفرد العامل وتطوير مهاراته وقدراته العملية , ومحاولة تغيير سلوك العاملين نحو الافضل .
  • فيما احتل بعد اتخاذ القرار مركز مميز بالنسبة للشركة المبحوثة لان عملية اتخاذ القرار من غير التخطيط والتدريب تكون غير سليمة وغير منتظمة وعشوائية.
  • تم التوصل الى ان بعد القدرة على التفوق يعتبر حصيلة مجموعة من المتغيرات التي تتفاعل فيما بينها للوصول الى افكار واقتراحات ابداعية غير مطروقه سابقا , ويعتبر الفرد العامل هو نواة هذه المتغيرات ومحركها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  • ضرورة تطبيق التسويق المستدام في الشركة المبحوثة  وتكيف أبعاده مع واقعها لأنها من الاستراتيجيات الحديثة  للتسويق التي تسعى الى حماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال المستقبلية وإدامة العلاقة مع الزبون وتحقيق الرفاهية للمجتمع , ومن ثًمً يعود عليها بالتفوق والفائدة لكل من الزبائن والشركة.
  • العمل على تطوير الثقافة البيئية داخل المعمل بشكل يساعد على زيادة الوعي البيئي والعمل على تبني الأنشطة غير الضارة بالبيئة , ويتم ذلك من خلال تنظيم الدورات التدريبية للعاملين في الشركة وتوعيتهم بأهمية الحفاظ على البيئة.
  • يجب الاهتمام والنظر إلى التسويق المستدام بأنه توجه تسويقي شمولي واستراتيجية اعمال وليست مجرد مبادرات لحل قضية او ازمة وقتية مما يتطلب اعتباره جزءاً مهما من خطط الشركة المستقبلية.
  • يتوجب على المعمل استخدام تقنيات حديثة للأنتاج والعمل على تسويق المنتجات بشكل خارجي وليس محلي فقط اي الانتقال الى التصدير.

 

Comments are disabled.