تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (إدارة مشروع مطار الطائرات الهلكوبتر في الحقول النفطية بإستخدام أسلوب  المسار الحرج في ظل المخاطر التشغيلية) في تخصص الادارة الصناعية للطالب (كرار عباس جوحي ) بأشراف  أ.د. وقاص سعد خلف

يٌعد هذ البحث أحد البحوث المهمة في محافظة ميسان حيث رَكز على مشروع إنشاء مطار لطائرات الهلكوبتر في الحقول النفطية التابعة لشركة نفط ميسان، حيث تعاني شركات القطاع النفطي في محافظة ميسان من كلفة نقل الكوادر الهندسية الأَجنبية  والخبراء والمعدات الحاكمة في ديمومة الصناعة النفطية من مطارات العراق الدولية الى الحقول النفطية والعكس صحيح حيث تتولى شركات نقل عالمية خاصة نقل تلك الكوادر من الحقول الى المطارات العراقية والعكس صحيح وتتولى شركات أمنية عالمية آخرى تأمين الحماية للكوادر الأَجنبية  اثناء النقل وهذة العملية مكلفة جدا.

 و تشمل أَهداف البحث كل من الاهداف التقنية والاقتصادية للشركة والاهداف العلمية حيث شملت  كل مايلي:

  • يهدف البحث الى إيجاد وقت إنجاز المشروع بأستعمال أسلوب المسار الحرج (CPM)  في ظل وجود علاقات غير تقليدية بين بعض الانشطة من خلال الحسابات اليدوية وكذلك الإعتماد  على إستعمال  برنامج برامفيرا بي6   (Primavera P6) .
  • يهدف البحث من خلال إستعمال أسلوب علمي مثل أسلوب المسار الحرج (CPM) لإيجاد وقت اكمال المشروع والذي بدوره سيعمل على تخفيض كلفة المشروع الكلية الى أقل مايمكن.
  • يهدف البحث الى إيجاد المرونة الكلية(Slack Time) للانشطة الحرجة والغير حرجة للمشروع.
  • يهدف البحث الى تحديد المخاطر التشغيلة المتوقعة للمشروع وكيفية معالجتها بأستعمال   قائمة الفحص (Checklist).

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تم إستعمال احد أَهم   البرامج الهندسية لإدارة  المشاريع  وهو برنامج برايمفيرا ومن خلاله تم ادخال البيانات وتحديد المسار الحرج حيث وجد ان اغلب فعاليات المشروع مترابطة مع بعضها لخصوصية المشروع على الصعيدين الفني والأمني.
  • ان إستعمال الأَساليب العلمية الحديثة كأسلوب  المسار الحرج وأَهم  يته في تقليل  وقت إنجاز مشروع المطار فضلاً عن تقليل الكلفة الكلية للمشروع .
  • تم أجراء الحسابات نظريا بإستعمال المعادلات ومقارنتها مع نتائج البرنامج وجد ان النتائج متطابقة تمأَما  حيث ان الفترة اللازمة لإنجاز المشروع هي 478 يوم.
  • تم إعتماد الحسابات الأَما مية والخلفية لإيجاد   المسار الحرج والانشطة الحرجة والانشطة غير الحرجة وكذلك إيجاد  المرونة للأنشطة غير الحرجة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • إستعمال الطرائق العلمية الحديثة في إدارة  المشاريع بما يسهم في تنفيذ المشاريع باقل التكاليف وأقل مدة زمنية وعدم حصول أي زيادة في التكاليف والمدة الزمنية وأقامة ورش العمل والندوات للتعريف بتلك الأَساليب   .
  • أقامة ورش عمل حول إستعمال البرامج الهندسية المخصصة لإدارة  المشاريع مثل برنامج برأَما فيرا وكيفية أستعمالها وإيجاد النتائج  حيت أن إستعمال  مثل البرامج الهندسية تقلل من تأخير المشاريع وتقليص المدة الزمنية لتنفيذها على وفق هذه البرامج .
  • المتابعة الدقيقة لمراحل تنفيذ المشروع من قبل اللجان الهندسية المشرفة على المشروع.
  • تهيئة كل مستلزمات تنفيذ المشروع قبل البدء بالعمل واختيار أيدي عامله ماهرة وأختيار مقأَولين لهم خبره وكفاءة عالية من قبل إدارة المشروع وضرورة التعاقد مع المكاتب الاستشارية خلال تنفيذ المشروع الإنشائي للتنسيق حول طرائق تنفيذه وإيجاد   البدائل المتاحة .

Comments are disabled.