تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد  ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة  ( دور التكلفة المستهدفة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء في تخفيض تكاليف الفشل البيئي في الوحدات الاقتصادية العراقية)  في تخصص المحاسبة للطالب (خليل راضي حسن) بأشراف أ.د منال جبار سرور

حيث يهدفُ البحث الى عرض المُرتكزات المعرفية للتكلفة المستهدفة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء في العمليات التصنيعية وبيان تأثيرها في تخفيض تكاليف الفشل البيئي وحماية البيئة وتقليل التلوث والاستخدام الامثل لموارد الوحدة الاقتصادية وتخفيض تكاليف المعالجة، ولغرض تحقيق هذه الاهداف استخدم البحث التحليل الفلسفي لمتغيرات البحث وصوابها ودراسة الجانب النظري لها عن طريق الدراسات السابقة فضلا عن التطبيق العملي في احدى الوحدات الاقتصادية العراقية.

كما تظهر اهمية البحث في الجانب العملي بما يحققه تطبيق خطوات التكلفة المستهدفة الخضراء وتطبيق انشطة سلسلة القيمة الخضراء في الوحدة الاقتصادية عينة البحث من معلومات عن كيفية تطبيق هذه الخطوات والانشطة لغرض تحسين العمليات الانتاجية وتقليل التكاليف الخاصة بالفشل البيئي الداخلية والخارجية، وكذلك تقليل الهدر والضياع لموارد الوحدة الاقتصادية عينة البحث والاستفادة منها مع مراعاة المتطلبات البيئية وادارة النفايات ومعالجتها واعادة تدويرها بما يحقق تخفيض التكاليف للمنتجات وتقليل التلوث وتكاليف معالجة التلوث من غرامات وتعويضات يجب على الوحدة الاقتصادية تجنبها.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • ان التكلفة المستهدفة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء تساهم وبشكل كبير في تخفيض تكاليف الفشل البيئي وتحقيق ايرادات مالية للوحدة الاقتصادية وتحقيق منفعة للزبائن باقتناء منتجات خضراء صديقة للبيئة .
  • ان التكلفة المستهدفة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء تعتبر من التقنيات المعاصرة المهمة والتي لها دور في التحكم بالمنتج في المراحل الاولية وقبل البدء بالإنتاج والذي يساهم في تطوير المنتجات وتحويلها من منتجات تقليدية الى منتجات خضراء صديقة للبيئة وتقليل التلوث .
  • نتيجة ازدياد الاهتمام والتوجه العالمي ورغبات الزبائن في استهلاك منتجات خضراء اعطى دافعا للشركات للتوجه نحو التقنيات الحديثة المعاصرة والتي تركز على القضايا البيئية .
  • ان التكلفة المستهدفة الخضراء تأخذ بنظر الاعتبار السعر المستهدف الاخضر والذي على اساسه يتم تحديد التكلفة المستهدفة الخضراء للمنتجات والذي يساهم في بيع المنتجات الخضراء بأسعار منافسة في الاسواق .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • – من الضروري على الشركة تطبيق التقنيات المعاصرة لتخضير المنتجات والوصول الى تكلفة منتج منخفضة وصديق للبيئة .
  • يوجد في شركة مصافي الوسط / مصفى الدورة عدد كبير من العاملين ومنهم من يمتلك مهارات وقدرات جيدة تمكنهم من انشاء خطوط انتاجية ووحدات انتاج جديدة متطورة تكنلوجيا تواكب التطور الحاصل في البلدان المتقدمة .
  • ضرورة تطبيق التكلفة المستهدفة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء وذلك لوجود كافة المتطلبات لتطبيقها وخاصة مع وجود العاملين الماهرين .
  • من خلال تطبيق التكلفة المستهدفة الخضراء وسلسلة القيمة الخضراء فان الشركة تستطيع ان تحقق ميزة تنافسية من خلال استراتيجية التكلفة الاقل واستراتيجية التمايز لمنتجات الشركة عن طريق طرحها في الاسواق .

Comments are disabled.