تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير رأس المال الفكري في الاداء التنافسي المستدام بتوسيط ريادة الاعمالبحث ميداني في عينة من الكليات الاهلية) في تخصص ادارة الاعمال للطالبة (ابتهال صالح عبد الرحمن) بأشراف أ. د. سناء عبد الرحيم سعيد

يسعى هذا البحث الى اختبار” العلاقة بين راس المال الفكري كمتغير مستقل وتفسيري ومكوناته (راس المال البشري، راس المال الهيكلي، راس المال العلاقاتي) والاداء التنافسي المستدام كمتغير مستجيب ومكوناته (تقليل وقت دورة تسليم، الاستجابة السريعة لطلب السوق، زيادة رضا الزبون، تقديم افضل جودة، زيادة الحصة السوقية) والمتغير الوسيط والتفسيري لريادة الاعمال ومكوناته (المغامرة، الابداع، وتجديد الاستراتيجية)” من خلال دراسة ميدانية تم اجرائها في سته كليات اهلية موجودة في بغداد .

وهنا تشخصت مشكلة البحث في محاولة الاجابة عن التساؤل الاتي : وهو  هل يوجد ادراك لدى الادارة العليا داخل الكليات الاهلية (المبحوثة) بأهمية توظيف راس المال الفكري في الاداء التنافسي المستدام عبر الدور لوسيط لريادة الاعمال ؟ .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تتمثل ابعاد راس المال الفكري في العديد من الدراسات الابحاث السابقة ( راس المال البشري ، وراس المال الهيكلي ، وراس المال العلاقاتي )
  • تتمثل ابعاد الاداء التنافسي المستدام في ( عائد الاستثمار ، وزيادة أرباح المبيعات ، وزيادة رضا العملاء ، وتقليل تكاليف التشغيل ، , وزيادة الحصة السوقية ، تقليل وقت تسليم الخدمة ، الاستجابة السريعة لطلب السوق ، والتأكيد السريع لطلب الزبائن ، معدلات نمو الارباح ، تقديم افضل جودة الخدمة ). .
  • ان الاداء التنافسي المستدام هو الطرق المتبعة في الاعمال التجارية للمنظمة من اجل خلق قيمة على المدى القصير والطويل ، مع تحقيق الاهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمنظمة .
  • ريادة الاعمال هي نشاط ريادي يهدف الى استثمار المنظمة لسلوكياتها المختلفة كالأبداع والمغامرة وتحديد الاستراتيجي لتنفيذ الاستراتيجية الريادية التي تعمل على تقديم ابتكارات متميزة عن المنافسين الاخرين وبالتالي يساعد على تحسين مستوى دعم المركز التنافسي .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  • نقترح على الكليات / الجامعات الاهلية ( المبحوثة) القيام باستضافة المختصين في مجال ريادة الاعمال لا قامة مجموعة من الدورات التدريبة وورش العمل التي تهدف الى تعزيز قناعة مساعدتهم على تحقيق الغايات المقصودة من الانشطة والمهام الموكلة اليهم .
  • من الضروري قيام الكليات / الجامعات الاهلية ( المبحوثة) ببناء قاعدة بيانات متكاملة عن طبيعة المعلومات ذات العلاقة بالمستجدات التي تحدث في متغيرات البيئيتين الداخلية والخارجية الخاصة بها من اجل الاستناد على هذه المعلومات في دعم عمليات الاستشراف الخاصة بها ، ومن ثم تعزيز قدرتها على التنبؤ بالمستقبل .
  • ينبغي على الكليات / الجامعات الاهلية (المبحوثة) باستخدام مجموعة من البرامجيات الحديثة في معالجة المعلومات والبيانات المتاحة لديها ، من اجل تقديم مجموعة من المعلومات ذات القيمة العالية التي يمكن الاستناد اليها عند التفكير في حل المشكلات ، والاقتراح الاليات اللازمة لتطوير هذه البرامجيات
  • ضرورة زيادة الاهتمام الكليات / الجامعات الاهلية ( المبحوثة) لتوظيف القدرات والمعارف والمهارات قادرة المتاحة لديها في تحديد اهم التوجهات الاستراتيجية التي يتوجب اعتمادها في اطار البيئة التي تعمل فيها لاستفادة من لاعادة التجديد الاستراتيجي داخلها .

Comments are disabled.