نظمت وحدة التعليم المستمر وبالتعاون مع قسم ادارة الاعمال محاضرة بعنوان ( التلوث البيئي اسبابه وطرق علاجه ) القتها التدريسية د. علياء سعيد الجوفي ، تضمنت المحاضرة توضيح لمفهوم التلوث البيئي ودرجاته وخطورة كل درجة.

فالتلوث البيئي هو مصطلح يعني بكافة الطرق التي يتسبب النشاط البشري في الحاق الضرر بالبيئة الطبيعية ، والتلوث قد يكون منظورا كالنفايات او بصورة دخان اسود منبعث من احد المصانع وقد يكون غير منظور ومن غير رائحة او طعم ، فبعض انواع التلوث قد لا تتسبب حقيقة في تلوث اليابسة او الماء او الهواء ولكنها كفيلة باضعاف متعة الحياة عند الناس والكائنات الحية الاخرى ، فالضجيج المنبعث من حركة المرور والالات مثلا يمكن ان يعتبر شكلا من اشكال التلوث التي تفقد متعة الحياة في المجتمعات.

كما قسمت المحاضرة التلوث البيئي الى ثلاثة درجات وهي حسب خطورة كل درجة وهي :

  • لتلوث المقبول وهذه الدرجة لاتأثر على توازن النظام الايكولوجي فهي تكون غير مصحوبة باي اخطار ، فلا تؤثر على البيئة.
  • اما الدرجة الثانية وهي التلوث الخطر والتي تكون نتاج النشاط الصناعي وزيادة النشاط التعديني فهذه الدرجة تتعدى الحد الايكولوجي الحرج.
  • اما اكثر هذه الدرجات خطورة فهي الدرجة الثالثة والتي يكون التلوث فيها مدمر فهي المرحلة التي ينهار فيها النظام الايكولوجي ويصبح غير قادر على العطاء نظرا لاختلال مستوى التوازن بشكل جذري وخير مثال على هذه الدرجة هو حادث تشرنوبل التي وقعت في المعاملات ( المفاعلات ) النووية في اوكرانيا.

كما تطرقت المحاضرة الى اقسام التلوث البيئي واهم انواع الملوثات البيئية وسبل حماية البيئة من التلوث ، وقدحضر المحاضرة عدد من التدريسين وموظفي الكلية حيث تمت مناقشة مدخلاتهم والاجابة عن استفساراتهم.

Comments are disabled.