ضمن فعاليات اليوم العالمي لمكافحة الفساد نظمت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم العلوم المالية والمصرفية محاضرة بعنوان آليات مكافحة الفساد ودور نظام الرقابة الداخلية فيها قدمها م.م. نوفل غازي زغير التدريسي بالقسم .
حيث تناولت المحاضرة موضوع مكافحة الفساد ودوره ألاساسي في بناء مجتمع نزيه وعادل، وتستدعي هذه الجهود تنفيذ إجراءات فعّالة لتقليل التهديدات التي يشكلها الفساد على التنمية الاقتصادية واستقرار المجتمع. يبرز نظام الرقابة الداخلية كعنصر حيوي يساهم بشكل كبير في تحقيق هذا الهدف. وتعتبر آليات مكافحته ودور نظام الرقابة الداخلية أساسيين في هذا السياق.
وتتناولت المحاضرة أدوار ومسؤوليات أجهزة الرقابة الداخلية في تعزيز الشفافية والنزاهة. كما تلقي الضوء على آليات مبتكرة يمكن تبنيها لمكافحة الفساد، مثل تقنيات المراقبة الإلكترونية وتعزيز ثقافة المساءلة داخل المؤسسات.
كما سلطت المحاضرة الضوء على دور الرقابة الداخلية كجزء لا يتجزأ من نظام الإدارة، مؤكداً على أن تحسين أنظمة الرقابة الداخلية يمثل خطوة أساسية لتقوية الهياكل الإدارية وتحقيق فعالية أكبر في الحماية ضد التجاوزات والفساد.وان هذه الجهود المتكاملة تسعى إلى بناء مجتمعات نزيهة وتعزيز النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.
وتوصلت المحاضرة الى الاستنتاجات التالية
1.قيام الأجهزة الرقابية الخارجية بفحص وتقويم أنظمة الرقابة الداخلية وبما يتلائم مع اختصاصاتها وصلاحياتها كونه يمثل خط الدفاع الأول لمواجهة الفساد المالي والإداري.
2. وضع أنظمة رقابة داخلية قوية والعمل على فحصها وتقويمها بشكل مستمر والتأكد من أنها تعمل كما هو مصمم لها .
3. الاهتمام الجدي بالتقارير الصادرة بخصوص فحص أنظمة الرقابة الداخلية وتقويمها واتخاذ الإجراءات الكفيلة لمعالجة نقاط الضعف في النظام .
4. رفد أقسام الرقابة والتدقيق الداخلي بالعناصر الكفوءة والمؤهلة لزيادة فاعليتها في اكتشاف حالات الفساد المالي والإداري.
5. إقامة الدورات التدريبية للموظفين عموماً والعاملين في أقسام الرقابة والتدقيق خصوصاً للتعريف بآخر المستجدات والوسائل التي تساعد على كشف الفساد .
6.إلزام الموظفين بالتبليغ عن حالات الفساد المالي والإداري وبخلافه يتحمل الموظف عقوبة إدارية.
7. سرعة البت في قضايا الفساد لتكون عامل ردع حقيقي للمفسدين.
8.إحالة قضايا الفساد اولاً بأول إلى الجهات المختصة وعدم التهاون في محاسبة المقصرين.
9.إشراك القسم القانوني في إبرام العقود وصياغتها.
10.ضرورة وجود تنسيق مشترك بين الأجهزة الرقابية الخارجية لمكافحة الفساد المالي والإداري.

Comments are disabled.