تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (أثر الابداع الاداري في التفوق الاستراتيجي /بحث تحليلي في دائرة صحة بغداد/الكرخ) في تخصص الادارة المحلية للطالبة (نورا موفق فخري) بأشراف أ.م.د عادل عبد الودود.
يتناول البحث استراتيجية الابداع الإداري لدائرة صحة الكرخ، مركزًا على تفوقها وترابطها مع الاستراتيجية العامة. يبرز دور الموارد البشرية كعنصر أساسي لتحقيق التميز من خلال التدريب وتبادل الخبرات. يؤكد البحث على رغبة دائرة صحة الكرخ في التفوق وتميز خدماتها أو منتجاتها لتصبح رائدة في المجال مُقارنةً بالمنظمات الأخرى. وبالتالي يمكن ان نبين ان الهدف الرئيسي للبحث هو ايجاد العلاقة بين المتغيرات (الهدف الاساسي) بالإضافة الى اهداف فرعية منها :
- قياس مدى الاهتمام والتبني والتطبيق للمتغير المستقل بأبعاده.
- معرفة مدى الاهتمام والتبني والتطبيق للمتغير التابع بأبعاده في المنظمة المبحوثة .
- معرفة مدى علاقة التأثير بين المتغير المستقل بأبعاده والمتغير المعتمد بأبعاده.
- الوصول الى الاستنتاجات والتوصيات والتي يمكن الاخذ بها في المستقبل من اجل النهوض بواقع المنظمة والدائرة ( مجتمع البحث قيد الدراسة ).
وتتجلى اهمية الدراسة بتشخيص التفوق الاستراتيجي في الدائرة او المنظمة قيد الدراسة والتعرف على مدى ممارسة المنظمة المدروسة للأبداع الإداري في عملها وحجم تأثيره الايجابي من خلال ابعاده (الاصالة , الطلاقة, المرونة ,الاحساس بالمشكلات ,بعد المخاطرة) في التفوق الاستراتيجي بإبعاده (الاستراتيجية الملائمة , تفوق القيادة ,تفوق الموارد البشرية , تفوق الخدمات او التركيز على الزبائن , تفوق القيادة) حيث تجسدت هذه الاهمية بما يلي:
- الدراسة تعد جسراً حيويًا لفهم التحديات التي تواجه المنظمة والمشاركة في إيجاد حلول فعّالة.
- تسعى الدراسة الى معرفة الاسهامات ذات الصلة بالموضوع (اثر الابداع الاداري في التفوق الاستراتيجي ) في اطار نظري والتي تضمن معرفة الاسهامات النظرية حول المفهوم والابعاد
- محاولة الكشف عن العلاقات والترابطات بين الأبعاد المختلفة لمتغيرات الدراسة، وتحليل تأثير كل بعد بشكل فردي في المتغير التفسيري.
وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
- تبين بان تواجد قوى عاملة في منتصف المسار الوظيفي، قد اسهم في استفادة الدائرة من تنوع الخبرات والطاقات. وتنوع كبير في التخصصات والوظائف داخل الدائرة. الذي كان مفيدًا لتلبية احتياجات متنوعة داخل الدائرة.
- بالرغم أن العاملين يمتلكون قدرة على دمج الآراء المختلفة وتقديم حلاً واقعيًا جديدًا، إلا أن هناك بعض النقاط التي تشير إلى ضعف في هذا الجانب. يمكن أن يكون ذلك بسبب عوامل متنوعة، مثل عدم وجود بيئة مشجعة بما في ذلك نقص في التواصل أو عدم وجود أساليب فعّالة لجمع وتبادل الأفكار.
- تظهر النتائج بان هنالك عدم كفاية في التواصل وفهم الآراء بين العاملين والإدارة.
- يتضح وجود التفاعل الإبداعي في بيئة العمل حيث يسعى العاملون إلى تقديم أفكار ومقترحات جديدة وإبداعية. مما عكس التحفيز والرغبة في تحسين الأداء وتطوير العمل.
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :
- فتح قنوات فعّالة للتواصل داخل المنظمة، مما يشمل جلسات العمل الجماعية ومنصات النقاش عبر الإنترنت. ويساعد على تبادل الأفكار وتحفيز التعاون. وتقديم دورات تدريبية حول فنون التفكير الإبداعي وفنون إدارة الآراء المتنوعة. ما يساعد في تطوير المهارات الضرورية لفهم ودمج وتحفيز الأفكار المبتكرة.
- تطوير وتحسين قنوات التواصل داخل المنظمة، بما في ذلك تشجيع الاجتماعات الدورية بين الإدارة والعاملين. بما يمكن من فتح فرصًا للتعبير عن الآراء بحرية. وعقد جلسات منتظمة لفتح النقاش حول القضايا المهمة، ما يمكن للعاملين أن يعبروا عن آرائهم ويسمعوا من زملائهم والإدارة.
- تعزيز الثقافة التي تعتبر الانتقادات فرصة للتعلم وتحسين الأداء بدلاً من إلقاء اللوم. وتشجيع على تقديم انتقادات بناءة تقدم أمثلة على النقاط التي يمكن تحسينها، بدلاً من النقد العام أو الشديد.
- وضع آليات لتحديد وتحديث الأولويات بشكل منتظم، مع توضيح أهمية حل المشكلات ذات التأثير الكبير على العمل.