تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( بناء أنموذج هجين لانحدار عملية كاوسين ) في تخصص الاحصاء للطالب (احمد هشام محمد ) بأشراف أ.د مروان عبد الحميد عاشور

توفر الأطروحة تحقيقاً متعمقاً حول البيانات عالية الأبعاد، مع التركيز بشكل خاص على الصعوبات الناشئة عن التعقيد والتداخل الدالي بين المتغيرات، مما يؤدي غالباً إلى سلوك غير خطي، لذا كان الهدف الأساسي هو تطوير نماذج رياضية يمكن أن تنتج تنبؤات دقيقة ومناسبة في ظل وجود هذه التعقيدات ولتحقيق هذا الهدف، استعملت الأطروحة مزيجاً من التقنيات الإحصائية والذكائية المصممة خصيصاً للتعامل مع البيانات ذات العدد الكبير من الأبعاد.

تتضمن منهجية الاطروحة تنفيذ تحليل المركبات الرئيسية اللبية  (KPCA)التي تعد من التقنيات المحورية التي تستهدف تقليل أبعاد البيانات التي تتصف بالعلاقات غير الخطية وهي مفيدة في تحديد المتغيرات الأكثر تأثيراً. واستكمالًا لذلك، تم استعمال طريقة عنقدة المتوسطات الضبابية (FCM) لإنشاء مجموعات متجانسة، يظهر فيها حالات التداخل بين المجموعات تبعاً للحالات حيث تبني هذه الطريقة مجموعاتها على درجات انتماءات الحالة.

تم طرح مقترحين رئيسيين في هذه الاطروحة : يتضمن الأول تطوير مقياس المسافة الإقليدي من خلال اشتقاق صيغة تقريبية لتباين العنقود الضبابي، مما يحسن بشكل كبير من نتائج عنقدة المتوسطات الضبابية. أما الثاني فقد تضمن تطوير صيغة هجينة لدالة التغاير ويتحقق ذلك من خلال دمج نوعين من دوال التغاير هما دالة التغاير الاسية التربيعية ودالة تغاير ميترن.

وخلصت الاطروحة من خلال نتائجها في إطار الاستدامة البيئية، بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للمياه النظيفة والنظافة الصحية (الهدف 6) والعمل المناخي (الهدف 13). لا تتناول هذه الأطروحة تعقيدات تحليل البيانات عالية الأبعاد فحسب، بل توفر أيضاً رؤى قابلة للتنفيذ ذات آثار كبيرة على الإدارة البيئية والاستدامة.

Comments are disabled.