الاستدامة البيئية

نظم قسم الادارة الصناعية وبالتعاون مع وحدة الشؤون العلمية ورشة عمل بعنوان ( الادارة الصناعية ودورها في تحقيق الاستدامة البيئية ) القتها كلا من التدريسيتين أ.م.د. بشرى صبيح كاظم و أ. د. نغم يوسف عبد الرضا الغزالي .

تطرقت الورشة الى عدة مفاهيم كان في مقدمتها توضيح لمفهوم الادارة الصناعية الخضراء وفوائدها حيث وضحت المحاضرتين ان مفهوم الادارة الصناعية الخضراء وهي ادراك كيفية تاثير سلوك المستهلك او ممارسات العمل او اساليب الانتاج على البيئة واجراء تغيرات تنقل بصمتك للبيئة وتجعل عملك اكثر استدامة ، ويتضمن هذا غالبا تدابير لتقليل المواد الخام والمياه والطاقة التي تستخدمها وتقليل النفايات التي تنتجها ،ولها نوعين من الفوائد الاول قصير المدى ويشمل تحسين الصحة والعناصر القابلة لاعادة الاستخدام واعادة التدوير.

اما النوع الثاني فهو طويل المدى ويتمثل في تمكين الشركات من التركيز على العلامات التجارية المحسنة وترقيات التكنلولوجيا وانخفاض الطاقة ، وانخفاض تكاليف النقل وفرض رسوم اقل ومعدلات تأمين اقل ، كما اشارت التدريسيتين الى مفهوم الموارد البشرية الخضراء والذي يعني جميع الانشطة المتعلقة بالتطوير والتنفيذ والصيانه المستمرة للنظام بهدف جعل موظفي المنظمة اخضر اي يسعى الى تحويل سلوك الموظف العادي الى سلوك صديق للبيئة لتحقيق الاهداف البيئية المطلوبة.

وفي ختام الورشة القت المحاضرتين نظرة عامة حول مفهوم البيئة المستدامة واهم الاهداف والمبادئ البيئية التي تسعى لتحقيقها ، وياتي في مقدمة هذه المبادئ هو الحفاظ على التنوع البيولوجي وسد الاحتياجات المجتمعية ومراعاة القدرة التجديدية ، وقد حضر الورشة عدد من تدريسي وموظفي الكلية حيث تمت مناقشة استفساراتهم والاجابة عن اسئلتهم.

Comments are disabled.