الذكاء الاصطناعي

شارك ا.م.د حكيم حمود فليح التدريسي بقسم العلوم المالية والمصرفية ببحثين بفعاليات المؤتمر الدولي العلمي الثاني الذي نظمته جامعة البصرة / كلية الإدارة والاقتصاد تحت شعار (اتجاهات معاصرة للذكاء الاصطناعي لبناء اقتصاد عراقي مستدام) بعنوان (الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير والتطبيق في الاستدامة الرقمية) / ممثلا عن كليتنا.
البحث الأول بعنوان ( Harnessing Technological Innovation and Artificial Intelligence in Iraqi Commercial Banks to Achieve Sustainability) ) بالاشتراك مع أساتذة أجانب من تونس فضلا عن التدريسية (نهران قاسم) التدريسية في قسم العلوم المالية والمصرفية
هدف البحث إلى قياس الدور الوسيط للذكاء الاصطناعي (AI) في العلاقة بين الابتكار التكنولوجي (TI) والميزة التنافسية (CA) في البنوك التجارية العراقية. وتضمنت أبعاد الذكاء الاصطناعي متغيرين هما ADM وCBSMI. وتضمنت أبعاد TI ثلاثة متغيرات هي ATM، MPA، وPOS. تضمنت أبعاد CA ثلاثة متغيرات هي التكلفة والجودة والحصة السوقية. وتضمنت عينة البحث من العاملين في مجموعة من المصارف التجارية العراقية بلغت اثنا عشر مصرفا مدرجة في سوق الأوراق المالية العراقية. تضمن العينة 399 موظفاً، منهم مدراء، ومحاسبون، ومدققون، واستشاريون. واستخدمنا برنامج Smart-PLS لقياس نتائج الاستبيان. أظهرت النتائج أن ATM وMPA وPOS لـ TI يؤثر على ابعاد ADM وCBSMI للذكاء الاصطناعي. توجد علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين أجهزة الصراف الآلي، MPA، ونقاط البيع على MPA، أجهزة الصراف الآلي، ونقاط البيع على التكلفة والجودة والحصة السوقية لـ CA. وتوصل البحث الى أن هناك أهمية لأبعاد الذكاء الاصطناعي كوسيط في العلاقة بين أبعاد TI وCA.

اما البحث الثاني بالاشتراك مع أساتذة أجانب من دولة ايران فضلا عن الأستاذ (حسين قصي عبود) التدريسي في قسم العلوم المالية والمصرفية بعنوان (Artificial intelligence and trends using in Auditing: A Bibliometric Analysis) الذي هدف الى تقديم لمحة عامة عن تطور عن أبحاث التدقيق والذكاء الاصطناعي المنشورة في قاعدة بيانات سكوبس وذلك بهدف تتبع تطور الأنشطة العلمية التي يمكن أن تمهد الطريق للدراسات المستقبلية، وذلك عبر تسليط الضوء على الفجوات في هذا المجال. تم تحديد 614 دراسة في هذا المجال امتدت من عام 1976 إلى عام 2024، ركزنا في تحليلنا على 65 ورقة بحثية متعلقة بالتدقيق والذكاء الاصطناعي للمدة من سنة 2015 الى 2024. بالاعتماد على التحليل الببليومتري باستخدام VOSviewer. تسلط هذه الورقة الضوء على الاتجاه السائد للبحث الحالي في مجال الذكاء الاصطناعي والتدقيق، وذلك من خلال تقديم تحليل ببليومتري مفصل لاتجاه وتطور الأبحاث للسنوات العشرة الاخيرة، وذلك بسبب تزايد الاعتماد على الذكاء الصناعي من قبل الشركات والتي رافقها ايضا تزايد عدد الشركات الراعية للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك التحري عن والدول والمجلات والكلمات الرئيسية للأبحاث. تشير النتائج إلى أن الباحثين في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التدقيق وجود تقارب في استعمال هذه التقنية بين الدول النامية والدول المتقدمة على حد سواء. كما توصلنا من خلال تحليل VOSviewer ان عملية اتخاذ القرار السبب الرئيس في توجه شركات التدقيق في استعمال الذكاء الاصطناعي. تم اختيار الدول الأكثر نشراً، والكلمات الرئيسية الأكثر شيوعاً. تقدم هذه الورقة دليلا على افتقار العديد من شركات التدقيق بمختلف البلدان الى اللجوء الى الذكاء الصناعي. وأخيرا، يحدد تحليل البيانات عددا من القضايا البحثية المحتملة التي يتعين التحقيق فيها فيما يتعلق في العلاقة بين التدقيق والذكاء الاصطناعي، والتي تكون بمثابة مجال للبحث المستقبلي. ومرة أخرى، توفر هذه الدراسة ايضا إطاراً لشركات التدقيق للاهتمام في المجالات ذات الصلة بالذكاء الاصطناعي.
علما ان البحث سينشر في وقائع المؤتمر Proceedings of the 2nd International Conference on Explainable Artificial Intelligence in the Digital Sustainability Administration (AIRDS 2024) في دار النشر العالمية (Springer) المفهرسة ضمن مستوعبا Scopusالعالمية. وان هذا النشاط العلمي جاء ضمن نشاطات كليتنا للارتقاء بمستوى التصنيف المحلي والدولي للكلية.

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي

Comments are disabled.