تأثير المهارات الناعمة

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير المهارات الناعمة في ريادة الأعمال بتوسيط سلوكيات التشارك المعرفي :دراسة ميدانية في شركة الخطوط الجوية العراقية ) في تخصص ادارة الاعمال للطالبة (هالة ليث عبد الكريم) بأشراف أ.م.د.ندى إسماعيل جبوري

يهدف البحث الحالي الى تحليل وتشخيص مستوى تأثير المهارات الناعمة بأبعادها (العمل كفريق –إدارة الوقت-التواصل –التفكير الناقد الإبداعي) في ريادة الأعمال بأبعادها (الإجراءات الإستباقية-تحمل المخاطرة –الإبداع-إقتناص الفرص ) بتوسيط سلوكيات التشارك المعرفي بأبعادها (الإستمتاع في مساعدة الآخرين –الكفاءة الذاتية –دعم الإدارة العليا-المكافآت التنظيمية –تكنولوجيا المعلومات والإتصالات)، في عينة من مدراء الإدارة الوسطى في شركة الخطوط الجوية العراقية، وقد سعى البحث للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكلة البحث ومدى أهمية وتأثير المهارات الناعمة في تحقيق ريادة الأعمال من خلال إختبار الفرضيات الرئيسة والتي انبثقت منها فرضيات فرعية لإستكشاف التأثير بين متغيرات البحث.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. إتضح للباحث ان أفراد عينة الشركة المبحوثة مكونة من ذكور وإناث،وان نسبة الذكور هي ضعف نسبة الإناث،وان الشركة تمتلك ملاكات متنوعة وغير محددة بفئة عمرية معينة ،وان غالبية أفراد العينة يتمتعون بثقافة جيدة ونضج فكري وتكامل مهاري.
  2. هناك آواصر وطيدة وعلاقات تعاون جيدة بين المدراء في شركة الخطوط الجوية العراقية وأعضاء الفرق التي يعملون معها ،بالإضافة الى وجود مرونة في إنجاز مهام هذه الفرق .
  3. ان إنجاز الأعمال يتم وفق أولويات وجداول أعمال زمنية مبنية على تخطيط سليم وصولاً لتحقيق الأهداف الموضوعة.
  4. أظهرت نتائج البحث ان هناك إهتمام ومتابعه لمشاكل الموظفين في الشركة المبحوثة من خلال التواصل الفاعل بين الإدارة الوسطى والموظفين في الأقسام والشعب.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة الإهتمام بإستقطاب وتعيين ملاكات تتمتع وتتحلى بتكامل مهاري(امتلاك مهارات ناعمة مميزة) وثقافة جيدة لضمان تحقيق طموح الشركة في ريادة الأعمال على المدى البعيد .
  2. تعزيز بناء وإستدامة آواصر وعلاقات التعاون بين المدراء وأعضاء الفرق التي يعلمون معها ،وتوظيف اسلوب العمل كفريق بشكل مستمر من اجل ضمان إنجاز المهام بمهارة ،بالإضافة الى توفير مرونة في الإستراتيجيات المصاغة على المدى البعيد في شركة الخطوط العراقية.
  3. الإلتزام بالعمل وفق الجداول الزمنية الموضوعة ،وترتيب الأولويات من قبل مدراء الشركة المبحوثة ،وذلك لضمان تحقيق الأهداف المخطط لها.
  4. تخصيص بعض موارد الشركة المبحوثة لإستخدام وسائل التواصل المختلفة بين المدراء والموظفين ،لما لها من دور كبير في المساعدة على حل المشاكل التي يواجهها الموظفين والتخفيف من ضغوط العمل ،ومحاولة النهوض بمستوى أدائهم.

تأثير المهارات الناعمة

Comments are disabled.