تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد , مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير الموسوم (تـأثـيـر الـبـرامج التـدريـبـية في الـــســلوك الاستـراتـيـجي بحــث تحـليلـي لأراء عـيـنة من اعضـاء مــجــلـس النــواب المتــدربــيــن) في تخصص التخطيط الاستراتيجي الامني للطالبة (نــور محمـــد جــواد) بأشراف م.د. عــليــــاء سعيـــد الجـــوفـــي
يهدف البحث الى التعرف على تأثير البرامج التدريبية في السلوك الاستراتيجي لاعضاء مجلس النواب العراقي المتدربين- بحث تحليلي وصفي، لذا استند البحث على متغيرين رئسيين المتغير المستقل هو البرامج التدريبية المتمثل بابعاد (تحديد الاحتياجات التدريبية، تصميم البرامج التدريبة، تنفيذ البرامج التدريبية، تقييم البرامج التدريبية) والمتغير التابع هو السلوك الاستراتيجي المتضمن أبعاد (السلوك المنقب، السلوك المدافع، السلوك المحلل، السلوك المستجيب) .
وتتركز اهمية البحث في الجوانب الاتية :
- جذب انتباه معهد التطوير النيابي لابعاد وخطوات البرامج التدريبية لما لها دور في تطوير العمل لخدمة مجلس النواب.
- لفت نظر عينة البحث على أليات تحقيق السلوك الاستراتيجي من خلال ابعاد البرامج التدريبية.
- يمتاز البحث الحالي بتصدية لموضوع حيوي وحديث في الكتابات التي تربط بالسلوك التنظيمي والاستراتيجي وفي الموارد البشرية.
- تسليط الضوء على السلوك الاستراتيجي والية تطبيقه من قبل الادارة العليا في المنظمة. كذلك التعرف على اهم نماذج البرامج التدريبية من قبل اداره معهد التطوير النيابي.
وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :
- إن التنسيق الفعّال بين إدارة معهد التطوير البرلماني ورئاسة مجلس النواب يمثل خطوة استراتيجية نحو بناء قدرات النواب والملاكات الوظيفية في المجلس.
- على الرغم من أن إدارة معهد التطوير البرلماني وضعت خطة لتحديد الفجوات التدريبية، إلا أن التطبيق الحالي لا يزال دون المستوى المطلوب.
- يقوم ذوي الاختصاص في إدارة معهد التطوير البرلماني بتحديد المواد التدريبية المناسبة للبرامج التدريبية مما يمثل خطوة إيجابية نحو تطوير المهارات والكفاءات داخل مجلس النواب.
- بالرغم من أن إدارة معهد التدريب البرلماني تقوم بتصنيف الأساليب التدريبية المناسبة للبرامج التدريبية، إلا أن التطبيق الحالي لا يزال دون ما مخطط له.
ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :
- تعزيز التنسيق الفعّال بين إدارة معهد التطوير البرلماني ورئاسة مجلس النواب من خلال آلية تفاعلية مستمرة بين معهد التطوير البرلماني ورئاسة المجلس، بحيث يتم إجراء تقييم دوري لاحتياجات التدريب بناءً على المستجدات التشريعية والإدارية.
- تطوير منهجية أكثر شمولًا وفعالية لتحديد الفجوات التدريبية، تعتمد على تحليل البيانات والتغذية الراجعة من المشاركين في البرامج التدريبية.
- تحديث المناهج التدريبية بشكل دوري وفقًا لمتطلبات العمل التشريعي والمستجدات القانونية والإدارية، مما يضمن تحقيق أعلى مستويات الكفاءة في أداء المهام البرلمانية
- تحديث منهجية تصنيف الأساليب التدريبية لتشمل تقنيات أكثر تفاعلية وابتكارية، مثل التعلم الإلكتروني، والورش التفاعلية، والمحاكاة العملية، مما يعزز من قدرة المشاركين على تطبيق المعرفة المكتسبة بشكل فعّال.