نظمت شعبة ضمان الجودة وبالتعاون مع قسم المحاسبه في كلية الأدارة والأقتصاد/جامعة بغداد ورشة عمل بعنوان(تحليل بيئة التعليم المحاسبي تحديد معايير الأداء في اقسام المحاسبه في الجامعات العراقية) القاها أ.م.د سلمان حسين عبد الله رئيس قسم المحاسبه و م.د.لبنى زيد أبراهيم التدريسية في قسم المحاسبه حيث تناولت الورشة نظم تقييم الأداء المعتمده حالياً في الجامعات العراقية والتي تعتمد على حزمة من المعايير العالمية للأداء تم اقرارها من قبل منظمات متخصصة والتي يلاحظ عليها بالحقيقة أنها وليدة بيئة تختلف من حيث المضمون عن البيئةا لعراقية وعليه يتبين وجود اشكالية في اعتماد تلك المعايير في البيئة العراقية وبشكل خاص اقسام المحاسبه لكون عملية التعليم المحاسبي تتصف بخوصية لتزايد طلب الطلبه على هذا القسم بسب وجود تواصل بين مايكسبه الطالب من معرفه عند دراستها وما يواجهه في واقع العمل.
ومحدودة اعضاء هيئة التدريس في تخصص المحاسبه في العراق ومن هنا تنطلق اهمية وجود معايير أداء تنسجم مع البيئة العراقية تستعمل في تقييم أداء اقسام المحاسبه بما يتعلق بالبيئة الداخلية وتحليلها أما بالنسبه للبيئة الخارجية فما يتعلق بالتعليم المحاسبي يواجه سوق العمل وحالة التنظيم المحاسبي والذي يتكون من نقابة المحاسبين والمدققين العراقيين ،مجلس المهنه، جمعية المحاسبه القانونية العراق حيث نلاحظ وجود تعددية في الجهات المنظمة علاوه على وضوح مهام وواجبات كل جهه وصعوبة التنسيق بين تلك الجهات مما ينعكس بشكل كبير على الأداء المهني للممارسين مما يستوجب اعتماد معايير أداء موحده في ظل التباينات المذكوره هذا من جهة ومن جهه اخرى نلاحظ تقييم أداء المخرجات (الطلبه الخريجين العاملين في سوق العمل) يجب أن يأخذ مجاله باعتبار أن نتائج تقييم الأداء تعد تغذية راجعه للنظم الدراسية للجامعات الا وهي الجامعات الحكومية والأهلية ،الكليات التقنية الأدارية ،المعاهد الفنية ،المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، المعهد العربي للمحاسبين القانونيين ونلاحظ هنا عدم وجود توصيف لتلك المخرجات وعلية يستوجب تحديد معايير الأداء التي تستعمل في تقييم تلك المؤسسات الأكاديمية والمهنية مما ينسجم مع حاجة سوق العمل وفي اطار هذا تم فتح باب الأقتراحات والمناقشات للساده الحضور من الأساتذة والموظفين وهناك عدة تساؤلات تم طرحها على الأساتذة المحاضرين وأجابو عليها بأيجاز وافي ومثلت هذه الورشة خطوة أولى لتفعيل دور الورشات والندوات في تطوير عملية التعليم في العراق بصورة عامة أو ما يخص نظم التعليم المحاسبي بصورة خاصة.