نظم المكتب الأستشاري دورة علمية بعنوان “أدارة السجلات والمحفوظات والأرشفة” لموظفي مكتب المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي استمر منهاجها لمدة خمسة ايام تظمنت محاضرات عدة قيمة حول أدارة السجلات بصورة عامة والأرشفة الأعتيادية ثم الأرشفة الألكترونية التي تعتبر من سمات العصر الحديث بسبب غزو تكنلوجيا المعلومات واتجاه العالم نحو السرعة في انجاز الأعمال كما احتوت معلومات وتطبيقات عملية حول ارشفة وتصنيف وفرز الوثائق وكيفة ترميز الأضايير وحفظها.

ومن ثم كيفة التحول الى الأرشفة الألكترونية ومتطلبات ذلك التحول من الآليات والخطط والبرامجيات اللازم توفيرها وبرامج التدريب على ذلك النظام باعتباره من اهم البرمجيات التي تخدم سرعة ودقة وكفاءة الأداءفي كافة المؤسسات الخدمية والأنتاجية على حدٍ سواء حيث قام بالقاء المحاضرات اساتذة اكفاء في هذا المجال ابرزهم مدير المكتب الأستشاري م.د.احمد نزار و م.سالم عبد الحسين و أ.د سعد العنزي و أ.د صلاح الكبيسي حيث كان عدد المشاركين 6 مشاركين. ولتسليط الضوء اكثر حول هذه الدوره التقينا بالمشاركين وسألناهم عن اهم المواضيع التي تلقوها وحصدوا الفائدة منها فأشاروا الى أن اهم المواضيع كانت:

-أدارة معلومات الأرشفة الصحيحة الناجحة.

-كيفية الأستلام والأرشفة والحفظ والأسترجاع.

-معرفة كيفية استرجاع المعلومه وبأقصى سرعة لأختصار الوقت والجهد البشري واختصار الجهد الورقي والذي يعتبر من اهم انجازات الأرشفة الألكترونية.

-كما ابدى المشاركين سعادتهم لما تلقوه من معلومات قيمة جيداً لم يعرفوها من قبل حيث كانت مختلفة تماماً عن دوراتهم السابقة وذلك بفضل الكفاءة العالية للأساتذة المحاضرين وتمنو أن تمدد لفترة اطول لتعميم وتعميق الفائدة. ومما يجب ذكره أن الدورة قد تظمنت زيارة ميدانية لمكتب المفتش العام في وزارة البلديات للأطلاع على التطبيق الفعلي للمعلومات النظرية التي تلقاها المشاركين حيث اكد المشاركين أن الفائدة كانت كبيرة ومثمرة ربطت المحاضرات النظرية بالتطبيق العلمي وهو خطوة جيدة للأرتقاء بالأداء وتحقيق الفاعلية والكفاءة.

Comments are disabled.