نبذة عن القسم

أسس قسم ادارة الاعمال منذ تأسيس الكلية سنة 1946- 1947 عندما كانت تسمى الكلية التجارة والاقتصاد حيث كانت الدراسة في الكلية عامة دون تخصص, وعند حلول العام الدراسي 1955- 1956 اقيم قسم العلوم التجارية الذي كان يشمل على كل من فرع المحاسبة وفرع المصارف والتأمين. وعندما حل العام الدراسي 1956- 1957 تحدد الاختصاص بقسمين كان قسم العلوم التجارية احدهما. وفي العام الدراسي 1957- 1958 الغي الاختصاص كلياً لتعود الدراسة عامة كما كانت عليه قبل عام 1955 وعندما اسست كلية التجارة عام 1963 اثر انشطار كلية التجارة والاقتصاد الى كليتين مستقلتين, اصبحت الدراسة في الكلية عامة ولمدة اربع سنوات وضمن ثلاث اقسام كان من بينها قسم ادارة الاعمال . وفي عام 1968 وعندما تأسست كلية الادارة والاقتصاد بشكلها الحالي وبدا من عام 1969 عندما اصبحت  فيها الدراسة خمس سنوات ومن ثم اربع سنوات منذ عام 1975 كان قسم ادارة الاعمال من ابرز اقسامها حيث كان يتكون من فرعين هما:

  1. فرع ادارة الاعمال: ويضم تخصصات ادارة الاعمال والتخصصات المحاسبية

  2.  فرع الادارة العامة

وبعد ذلك وفي عام 1974 تأسس فرع المحاسبة ثم في عام 1976 تأسس فرع اعداد المدرسين التجاريين, وبذلك اصبح قسم ادارة الاعمال يتكون من اربع فروع. وفي العام الدراسي 1982- 1983 دمج فرع الادارة العامة وادارة الاعمال بفرع واحد سمي بفرع الادارة وعندها اصبح القسم يضم ثلاث فروع بدلاً من اربعة وهي : فرع الادارة وفرع المحاسبة وفرع اعداد المدرسيين التجاريين.

وفي عام 1987- 1988 اصبحت الفروع اعلاه اقساما علمية مستقلة وبقي قسم إدارة الاعمال هكذا منذ ذلك التاريخ.

اما الدراسات العليا  سنقدم نبذة مختصرة بتطور القسم علميا وحسب السنوات:

  • تأسس القسم في العام الدراسي 1955/1956.
  • افتتحت دراسة الماجستير في ادارة الاعمال عام 1973/1974.
  • افتتحت دراسة الدكتوراه في ادارة الاعمال عام 1987.
  • افتتحت دراسة الدبلوم العالي غير معادل للماجستير في ادارة المستشفيات عام 1999.
  • افتتحت دراسة الماجستير في ادارة التمريض عام 2002.
  • افتتحت دراسة الدبلوم العالي المعادل للماجستير في ادارة البلديات عام 2011.
  • افتتحت دراسة دبلوم عالي غير معادل للماجستير – رقابة وتفتيش عام 2012 والذي تحول الى ماجستير تقويم اداء في العام 2014.
  • افتتحت دراسة الدبلوم العالي غير المعادل للماجستير في التخطيط الاستراتيجي عام 2013.
تفاصيل اكثرتفاصيل اقل

رؤية القسم

((المساهمة في صناعة مستقبل قطاع الاعمال ))

رسالة القسم

((رجال أعمال منتجين ورياديين ممكنين من تأسيس أعمالهم الخاصة))

يؤمن قسم ادارة الاعمال بان تعلم الادارة وتحويلها الى ممارسات فاعلة يسهم في بناء المجتمع المتطور، فهي ادارة للذات , لذا يسعى القسم الى تمكين الافراد من ادارة اعمالهم بكفاءة، وتقديم المعرفة المفيدة والمنتجة للمنظمات العامة والخاصة من خلال الدراسات الاولية والعليا واجراء البحوث العلمية وتقديم الاستشارات وتصميم الانظمة المتقدمة، كما يمتاز القسم بانه مدرسة للرواد يعلم الاجيال ويتعلم منهم ليكون رمزا في العطاء الانساني والفكري.

اهداف القسم

  • تطوير قدرات الطلبة لمواكبة متطلبات العمل في بيئة الاعمال.
  • بناء الشخصية القيادية للطلبة وتطويرها للتعامل مع الافراد في محيط العمل.
  • اكتساب المعرفة الاضافية الساندة للتخصص الاداري لتمكين الطلبة من التعامل مع تحديات الاعمال.
  • تمكين الطالب من الابداع والتفكير الخلاق.
  • تنمية قدرات ومهارات الطلبة لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في الواقع العملي.
  • القدرة على التعامل مع متغيرات بيئة الاعمال ومواجهة المواقف والازمات الطارئة.
  • تأسيس قاعدة علمية للبحث العلمي والتي تولد معرفة ادارية متخصصة للسوق المحلي والعالمي.

مهام القسم

1. تهيئة الطلبة لحياة عملية تؤدي فيه إدارة الأعمال دوراً رئيسياً.
2. اكتساب الطلبة معارف متنوعة في تخصصات وبرامج أكاديمية تتناسب وحاجة سوق العمل.
3. الإسهام والمشاركة في تزويد سوق العمل المحلية بأعداد مناسبة من حملة الدرجات العلمية البكالوريوس ، والدبلوم العالي ، والماجستير ، والدكتوراه في إدارة الأعمال وحافات العلوم القريبة منها ، مثل الإدارة الصحية ، إدارة التمريض ، إدارة البلديات ، إدارة الرقابة والتفتيش.
4. اعتماد ثقافة السلوك الأخلاقي القويم في التدريس والتعليم والبحث العلمي.
5. دعم التعليم المستمر للعاملين في مؤسسات المجتمع كافة.
6. ترويج خدمات القسم في مجال البحوث والدراسات والاستشارات والتدريب الذي يخدم المجتمع.
الوصف الوظيفي لخريج القسم :
يمنح خريج قسم ادارة الاعمال الحاصل على شهادة بكالوريوس علوم في ادارة الاعمال درجة معاون اداري في كافة الانشطة والاعمال في المنظمات العامة ومنظمات الاعمال.

مدخلات القبول

يقبل القسم  وفق القبول المركزي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خريجي الدراسة الاعدادية حسب المعدلات التنافسية

  • الدراسة الاعدادية/ العلمي
  • الدراسة الاعدادية /الادبي
  • الدراسة التجارية / فرع الادارة

مخرجات التعلم

يمنح خريج القسم على شهادة ( بكلوريوس علوم في ادارة الاعمال)

الفرص الوظيفية للخريجين

  1. رغبة الدوائر في تعيين خريجين القسم لتنوع المهام الادارية فيها.
  2. كثرة برامج الدراسات العليا محليا واقليميا وعالميا في مجال التخصص.
  3. الحاجة المستمرة من القطاع العام والقطاع الخاص الى خريجيي القسم.
  4. امكانية تزويد القسم بالملاكات العلمية المتخرجة من برامج الدراسات الاولية والعليا.
  5. تزويد كليات الادارة في العراق بكفاءات علمية للتدريس من خريجي الماجستير والدكتوراه في القسم.
تالاسم
1أ.م. نعمة الشكرجي
2أ.م.د.صادق شمسة
3أ.م.عبد الفتاح امين
4أ.م. طه الحديثي
5أ.م.عاصم الاعرجي
6أ.م.د.عصام عبد الوهاب الدباغ
7أ.م.د.واثق شاكر محمود
8أ.د.مؤيد سعيد السالم
9أ.م.د.زاهد عبد الحميد السامرائي
10أ.م.د.عبد الكريم محسن باقر المجبلي
11أ.د. ثامر ياسر البكري


12أ.م.د. صباح مجيد النجار
13د. عباس علي ظاهر العامري
14م. د. سميرة الزبيدي
15أ.د. سعد علي حمود العنزي
16م.د. ناظم جواد عبد
17أ.د.عبد السلام لفته سعيد
18أ.د.غسان قاسم داود
19أ.م.د.اياد طاهر محمد
20أ.م.د. مها كامل جواد
21أ.م.د.يعرب عدنان حسين
22ا.م.د.فراس محمد اسماعيل

بحوث التخرج للعام الدراسي 2020-2021

عناوين مشاريع بحوث التخرج للمرحلة الرابعة لقسم ادارة الاعمال للعام الدراسي 2020 -2021
تالعنوان
1قياس جودة حياة العمل للعاملين في كلية الادارة والاقتصاد
2تحليل طبيعة السلوك الشرائي الاخضر لعينة من طلبة كلية الادارة والاقتصاد
3امكانية تطبيق متطلبات ادارة الجودة الشاملة – دراسة في كلية الادارة والاقتصاد
4تحليل عوامل النجاح الحرجة في ادارة المشاريع دراسة في شركة الذاريات المتحدة للمقاولات العامة
5امكانية تطبيق ادوات الانتاجية الخضراء في احدى الشركات الصناعية
6قياس ابعاد ادارة الجودة للخدمة التعليمية في كلية الادارة والاقتصاد
7اعادة الترتيب الداخلي لقسم المكتبة في كلية الادارة والاقتصاد
8مدى تطبيق الذكاء الاصطناعي في الخدمة التعليمية دراسة استطلاعية في كلية الادارة والاقتصاد
9المسؤولية المدنية المترتبة على زواج القاصرات
10الاثار السبية للتعليم الالكتروني على الطلبة بعد الجائحة
11ابعاد جودة الخدمة البلدية واثرها على رضا الزبون
12تحديد واشخيص المشكلات باستخدام مخطط باريتو
13تاثير التسويق الالكتروني في تحقيق الميزة التنافسية
14امكانية تطبيق متطلبات ادارة الجودة الشاملة في كلية الادارة والاقتصاد
15استخدام سلسلة التجهيز الخضراء لتحسين جودة المخرجات
16دور الصيانة الرشيقة في تحسين اداء العمليات
17متطلبات الصحة والسلامة المهنية وعلاقته بالرضا الوظيفي
18الاحتراق الوظيفي في المنظمات التعليمية
19استخدام دالة بناء الجودة لتحسين جودة الخدمات التعليمية
20تحليل اسباب انخفاض مستوى الطلبة باستخدام بعض ادوات الجودة
21طبيعة المرونة الاستراتيجية بحث ميداني في كلية الادارة والاقتصاد
22مكونات القدرات الجوهرية بحث استطلاعي في كلية الادارة والاقتصاد
23تطوير مكونات القدرات الديناميكية بحث في كلية الادارةوالاقتصاد
24ابعاد المسؤولية الاجتماعية للشركات وفق هرم كارول
25خصائص المنظمات المتعلمة بحث استطلاعي في كلية الادارة والاقتصاد
26الاداء الاسترتيجي على وفق بطاقة الاداء المتوازن
27تحليل ابعاد التوجه الاستراتيجي في كلية الادارة والاقتصاد
28مداخل اليقضة الاستراتيجية في كلية الادارةوالاقتصاد
29التوجهات المعاصرة لذكاء الاعمال
30التعليم التنظيمي وحلاقات التعلم المنفردة والمزدوجة
31دور ادارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية
32تاثير التخطيط الاستراتيجي في المسؤولية الاجتماعية
33التوجه الاستراتيجي وانعكاسه على نجاح المنظمات
34دور الرقابة الاستراتيجية في المرونة الاستراتيجية
35تاثير راس المال البشري في تحقيق النجاح الاستراتيجي
36دور الثقافة التنظيمية في الحد من الصراع التنظيمي
37دور القيادة الاستراتيجية في تفوق المنظمات
38دور القدرات الاستراتيجية في الاداء الاستراتيجي
39دور القيادة التحويلية في اتخاذ القرار
40دور الثقافة التنظيمية في اعادة الهيكلة
41التفكير الاستراتيجي في كلية الادارة والاقتصاد
42ضغوط العمل وعلاقتها بالاستقرار الوظيفي
43دور تصميم الوظائف صحة وسلامة العاملين
44تقييم الوظائف وعلاقتها بعدالة نظام الاجور
45تحديد الاحتياجات التدريبية وعلاقتها بجودة البرنامج التدربيبي
46اسلوب الترقية الوظيفية وعلاقته باداء العاملين
47متطلبات اعداد بطاقة الوصف الوظيفي دراسة حالة
48التخطيط الاحتياجات للموارد البشرية وانعكاسه على الفائض والعجز في العاملين
49انظمة الصحة والسلامة وعلاقتها بحوادث العمل
50المنافع المقدمة للعاملين وعلاقتها بالولاء التنظيمي
51التخطيط للمسار الوظيفي وعلاقته بالرضا الوظيفي
52استخدام مجموعة المؤشرات المالية لتحليل الائتمان المصرفي
53تحليل ادارة السيولة في عينة من المصارف التجارية
54تحليل القوائم المالية باستخدام النسب المالية
55ادارة تسويق الخدمة التامينية في شركات التامين
56تحليل الربحية في اداء منشاءت الاعمال
57تقييم الاداء المالي لعينة من المصارف الخاصة
58تحليل ادارة راس المال العامل لعينة من الشركات
59تقييم مصادر استخدام الاموال لعينة من منشات الاعمال
60دور الاستثماراتىالمالية في تعظيم قيمة المنشاة
61تحليل الديون المتغيرة ومعالجتها في عينة من المصارف
62تاثير سيولة المصارف التجارية على الربحية/دراسة تحليلية في سوق العراق للاوراق المالية
63تاثير الرافعة المالية في ربحية الشركات الصناعية / دراسة تحليلية في سوق العراق للاوراق المالية
64العلاقة بين الحوافزالمادية والمعنوية واداء العاملين
65تاثير ربحية الشركات الصناعية على اسعار الاسهم العادية في سوق العراق للاوراق المالية
66سياسات التسعير وانعكاسها في على سلوك المستهلك
67تحديد الاحتياجات التدريبة وانعكاسة على رضا العاملين
68تاثير العلامة التجارية على زيادة المبيعات
69تاثير التخطيط للموارد البشرية في اداء المنظمات
70تكنولوجيا المعلومات واثرها على المسار الوظيفي
71دور الوضوح الاستراتيجيفي القرار الاستراتيجي
72تاثير عمليات ادارة المعرفة في التفوق التنظيمي
73تاثير استرجاع المعرفة في النجاح التنظيمي
74دور تكنولوجيا المعلومات في التشارك المعرفي
75علاقة ادارة المواهب مع توليد المعرفة
76تاثير الاكتساب المعرفي في الميزة التنافسية
77العلاقة بين ادارة المعرفة وادارة الجودة الشاملة
78تقييم مستوى ادارةالمعرفة وادارة الجودة الشاملة
79تقييم مستوى ادارة المعرفة في يعض كليات جامعة بغداد
80العلاقة بين استراتيجية ادارة المعرفة واستراتيجية الاعمال
81تاثير توثيق المعرفة في التراكم المعرفي
82دور القيادة التحويلية في ابداع منظمات الاعمال
83دور التمكين في تعزيز ابداع المنظمات
84جودة حياة العمل ودورها في منظمات الاعمال
85اليات تعزيز الالتزام التنظيمي في كلية الادارة والاقتصاد
86معوقات الابداع الاداري في المنظمات
87اليات تعزيز الالتزام التنظيمي في كلية الادارة والاقتصاد
88معوقات الابداع الاداري في المنظمات
89ابعاد الريادة الاستراتيجية في منظمات الاعمال
90اليات تعزيز اخلاقيات العمل في منظمات الاعمال
91البناء المعرفي للثقافة التنظيمية في منظمات الاعمال
92اثر ضغوط العمل باداء العاملين
93جودة نظم المعلومات الادارية واثرها في اداء العاملين
94دور نظم معلومات الموارد البشرية في فاعلية التخطيط للقوى العاملة
95دور عوامل النجاح لاستخدام نظم المعلومات في تحقيق التمييز الوظيفي
96موارد نظم المعلومالت واثرها في الادارة الالكترونية للموارد البشرية
97اثر استخدام نظم دعم القرار مع ريادة الاعمال
98نموذج مقترح لبناء شبكة حاسوبية لتطوير العمل الاداري
99دور خصائص مخرجات نظم المعلومات الاستراتيجية في فاعلية ادارة علاقات الزبائن
100دور نظم المعلومات التسويقية في فتعلية اختيار الاستراتيجية التسويقية
101دور نظم دعم القرار الجماعي في زيادة فاعلية الاداء
102 دور جودة الخدمات المصرفية الالكترونية في رضا الزبائن
103دور مؤشرات التحليل المالي في الاداء المالي لمنظمات الاعمال
104دور التحليل الائتماني في قرار منح التسهيلات المصرفية
105تحليل المخاطر المالية في المصارف التجارية
106مدى امكانية التنبؤبالتعثر المالي باستخدام النسب المالية
107مدى قدرة النسب المالية في تحسين الاداء المصرفي
108دور الودائع المصرفية في زيادة سيولة المصرف
109تقييم الاداء من خلال ادوات التحليل المالي
110تحليل المخاطر الائتمانية في القطاع المصرفي
111المخاطر الائتمانية وانكاساتها على اسعار الاسهم
112المقارنة المرجعية ودورها في تحسين الاداء
113اساخدام مخطط باريتو لتشخيص المشاكل التي تعاني منها كلية الادارة والاقتصاد
114المزيج الترويجي وتاثيره في تحقيق الميزة التنافسية
115دور جودى الخدمة التعليمية في تحسين الميزة التنافسية
116تاثير التعبئة والتغليففي زيادة المبيعات
117تاثيير ممارسات ادارة الموارد البشرية في تحقيق ريادة الاعمال
118اثر ريادة الاعمال في تطوير المشاريع الصغيرة
119اثر السمعة التنظيمية في ريادة الاعمال
120قياس فجوة تطبيق العمليات لمواصفة الايزو 14001
121قياس فجوة تطبيق تقييم الاداء لنظام الادارىة البيئية
122التحديات التي تواجه تطبيق ادارة الجودة الشاملة
123تحديد وتشخيص عوامل النجاح الحرجة لادارة المشاريع
124قياس لبعاد جودة الخدمة باعتماد مقياس الاداء
125اثر تقانة المعلومات على ريادة الاعمال
126قياس فجوة المسؤولية الاجتماعية في كلية الادارة والاقتصاد
127دور القيادة التحويلية في ابداع منظمات الاعمال
128ادارة المعرفة ودورها في تطوير المراكز البحثية
129الاختراق الالكتروني
130انعقاد العقد عبر الانترنيت
131اثر ضغوط العمل بالرضا الوظيفي
132اشكالية عقد البيع عبر الانترنيت
133اليات تقرير الالتزام التنظيمي في كلية الادارة والاقتصاد
134معوقات الابداع الاداري في المنظمات
135ابعاد الريادة الاستراتيجية في منظمات الاعمال
136اليات تعزيز اخلاقيات العمل في منظمات الاعمال
137البناء المعرفي للثقافة التنظيمية في منظمات الاعمال
138 تاثير الحوافز المادية في تحقيق الميزة التنافسية
139تاثير الحوافز المعنوية في تحقيق الميزة التنلفسية
140تاثير التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية
141تاثير الثقافة التنظيمية في اداء الموارد البشرية
142تاثير المواطنة التنظيمية في اداء الموارد البشرية
143تاثير الاتصالات التسويقية المتكاملة في زيادة الحصة السوقية
144تقييم الكفاءات البشرية في ادارة الازمات
145تحليل انشطة ادارة المشاريع الخدمية باستخدام نموذج سلسلة القيمة
146دور تسويق العلاقات في بناء العلاقة بين البائع والمشتري في الاسواق الصناعية
147المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية اتجاه التسويق المباشر
148دور المشاريع الصغيرة في التنمية الاقتصادية
150حماية المستهلك من التعاملات الالكترونية
151الوفاء بالبطاقة المصرفية
152جودة الخدمة الصحية واثرها على رضا المرضى
153استخدام حلقات الجودة لتحسين اداء العمليات
154المزيج التسويقي واثره في تحقيق الميزة التنافسية
155اختيار استراتيجية التسعير المثلى باستخدام دورة حياة المنتوج
156دور الاتصال التنظيمي في الازدهار التنظيمي
157استراتيجية التمكين في التفوق الاستراتيجي
158البراعة التنظيمية ودورها في تحقيق النجاح الاستراتيجي
159دور راس المال الفكري في الاداء المنظيمي
160التكامل بين نظامي الانتاج الرشيق والتصنيع الاخضر
161تاثير تكنولوجيا المعلومات على اتخاذ القرار
162اثر العشوائيات على البيئية
163تحقيق الاستدامة البيئية باستخدام نظام الانتاج الرشيق
164تشخيص وقائع القيم التنظيمية في كلية الادارة والاقتصاد
165تشخيص واقع الالتزام التنظيمي في كلية الادارة والاقتصاد
166تشخيص واقع التمييز التنظيمي في كلية الادارة والاقتصاد
167الشمول المالي واثره على ربحية المصرف
168الهامشية المالية واثرها في اداء المنشاة
169تاثير سياسات التمويل في الاستثمار
170التداغول بالعملات الرقمية البيتكوين
171التسويق الحسي والترويج للمنتجات
172دور الرقابة في مستقبل منظمات الاعمال
173القروض الاسكانية في معالجة ازمة السكن في العراق
174التسويق الاخضر في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة
175تحليل الاداء التشغيلي للمصارف دراسة مقارنة بين المصارف التجارية والاسلامية
176متطلبات هيكل الايرادات واثره على ربحية المصارف
177التداول بالعملات الاجنبية
178 جودة خدمة النقل وعلاقته برضا المستهلك
179هيكل الايرادات واثره على ربحية المصرف
180البطاقة الائتمانية دراسة مقارنة بين الماستر كارد والكي كارد
181تاثير حوافز الشراء في تحقيق الرضا المستهلك
182مزايا وعيوب التعليم الالكتروني
183جودة المخرجات التعليمية في زمن الجائحة بين المطرقة والسندان
184قياس مستوى نظم الاداء العالي
185ادارة الازمات وفق القيادة الاستراتيجية
186تشخيص طبيعة البراعة الاستراتيجية
187قياس مستوى التشارك المعرفي
188قياس مستوى تخطيط التعاقب الوظيفي
189قلتنظيميياس مستوى الاداء الوظيفي
190قياس مستويات المواطنة التنظيمية في كلية الادارة والاقتصاد
191الاستثمار في راس المال البشري واثره في تحسين الاداء
192قياس الاداء الجامعي قياس مستوى الثقافة التنظيمية في كلية الادارة والاقتصاد
193اخلاقيات الاعمال
194تشخيص مبادئ الحاكمية دراسة استطلاعية في كلية الادارة والاقتصاد
195تشخيص مكونات التفكير الاستراتيجي
196اختبار اليات الحوكمة بحث استطلاعي في كلية الادارة والاقتصاد
197ريادة الاعمال وادارتها
198اتخاذ القرار الاستراتيجي
199قياس مستوى المسؤولية الاجتماعية في كلية الادارة والاقتصاد
200دور ادوات التحليل المالي في تحسين كفاءة الاداء
192
193