وحدة ابن سينا

نبذة عن الوحدة :

هي وحدة من الوحدات المستحدثة والتي استحداثها في 22/10/2018 والتي تهتم بعملية توليد الصفوف الالكرتونية للتدريسيين وتحويل المقررات الدراسية الى مقرارات الكترونية باستخدام classroom  google بالاضافة الى تدريب وتدريس الطلبة باستخدام التقنيات الحديثة في التعليم الالكتروني .

كما تدعم الوحدة كافة الانشطة المتعلقة بالتعليم الالكتروني كالاختبارات الالكترونية واستخدام الصفوف الالكترونية في مجال التدريس والتعليم بالاضافة الى تطوير ودعم مهارات اعضاء هيئة التدريس لانتاج مقررات الكترونية  حديثة على الشبكة الدولية وتشجيع التعلم الذاتي والذي يؤدي بدوره الى رفع كفاءة الطلاب.

تتبع وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني بمركز ابن سينا في جامعة بغداد فنياً وادارياً اذ تتبع عمادة الكلية اذ  ترتبط ارتباطا مباشرةً  بمكتب معاون العميد للشؤون العلمية .

 

اعضاء الوحدة :

د.بشرى خريبط

المهندس علي نجاح حسين

الرؤيا :

تسعى وحدة ابن سينا للتعليم الالكتروني لدعم اعضاء الهيئة التدريسية والطلاب وتشجيعهم وتقديم الخبرة والدعم من اجل تطوير تقنيات الاتصالات والمعلومات من اجل الارتقاء بمستوى الخدمة التعليمية التي تقدمها الكلية للطلاب وخدمة المجتمع.

اهداف وواجبات الوحدة:

  • نشر ثقافة التعليم الالكتروني في الكلية.
  • مساعدة اعضاء الهيئة التدريسية على انتاج وتحويل مقرراتهم الى مقررات الكترونية
  • التنسيق مع وحدة التعليم المستمر في اقامة الدورات والورش لاعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونية

مهام الوحدة:

  • أدارة ومتابعة منصة التعليم الإلكتروني في الكلية.
  • تقديم الدعم الفني والخدمات المساندة في مجال التعليم الالكترونى لأعضاء الهيئة التدريسية.
  •  المتابعة الدورية لنشاطات التدريسيين على منصة التعليم الإلكتروني في كافة الفروع.
  •  نشر الحلول لمشاكل التعليم الالكتروني من خلال اعداد فيديوات للتدريسيين والطلبة.
  •  التواصل مع الطلبة، وحل كل الاشكالات التقنية من خلال صف التعليم الالكتروني.
  •  اعداد دورات تدريبية وورش عمل لتدريب ومساعدة التدريسيين على استخدام المنصة التعليمية (Google Classroom).
  •  تدريب طلبة الدراسات الاولية والدراسات العليا على استخدام المنصة التعليمية واجراء الاختبارات الالكترونية
  • Google Classroom.
  •   المساهمة في اعداد وتنفيذ كل النشاطات الالكترونية في الكلية (ندوات، ورش عمل، دورات تدريبية، مناقشات، اجتماعات…الخ).
  •  تصميم وادارة الامتحانات الالكترونية.
  •  التواصل مع اعضاء الارتباط في الفروع العلمية لإنجاز مهمة متابعة التعليم الالكتروني.
  • انشاء صف الكتروني مختص بمواكبة اخر المستجدات الالكترونية (تسجيل فيديوات تعليمية، محاضرات بور بوينت و PDF

المنصة العلمية المستخدمة في التعليم الالكتروني :

 

 

التعليم باستخدام Google classroom

هو نظام تعليم الكتروني مقدم من شركة google  يقوم بتبسيط عملية مشاركة الملفات ويوفر   للاستاذ امكانيات لتسهيل عملية التعليم من خلال تقنيات تدعم التفاعل مع الطلاب .ويتم دعوة الطلبة لالتحاق بهذه الصفوف وتحميل المادة العلمية التي تشمل الكتب والمحاضرات والملفات الصوتية والفديوية .
كما يقوم الاساتذ ة من خلال هذه المنصة القاء المحاضرات اون لاين من خلال تطبيق google meet كما تسمح المنصة للتدريسيين انشاء الواجبات الدراسية ووتوزيعها على الطلبة وجمعها وتصحيحها وامكانية التفاعل مع الطلبة

دليل جامعة بغداد لأنشاء وادارة منصة google classroom

عدد الطلاب الاجمالي في التعلم المدمج5974
عدد الاقسام العلمية في الكلية7
عدد الاقسام العلمية في الحضوري7
عدد الفنيين في التعلم المدمج وتهيئة البنى التحتية4
عدد المحاضرات الالكترونية الافتراضية التي اطلقت افتراضيا للمواد النظرية715 ساعة اسبوعيا
عدد الطلاب في المحاضرة النظرية الالكترونية الواحدة50
عدد الطلاب في الحضوري4020
عدد الطلاب في الالكتروني5974
عدد التدريسيين العاملين فعليا في التعلم المدمج الالكتروني والحضوري227
عدد التدريسيين العاملين فعليا في التعلم الالكتروني206
عدد التدريسيين الذين تم تدريبهم للانطلاق في المدمج156
عدد المحاضرات الالكترونية الافتراضية التي اطلقت افتراضيا للمواد النظرية في الجوانب العملية136
عدد الموارد التعليمية الالكترونية المرفوعة ومتاحة للتدريسيين والطلاب645
عدد الدورات التدريبية المنظمة من المؤسسة في الموضوع21
عدد الانظمة العاملة في المؤسسة لاغراض التحول الرقمي في المؤسسة13

احصائية باعداد الطلبة المشتركين في الامتحانات للعام الدراسي 2020/2021 الدور الاول
الدراسة الصباحية
ت القسم الطلبة المشمولين الطلبة الممتحنين الطلبة الناجحين الدراسة الدور
1 المحاسبة صباحية الاول
2 ادارة الاعمال 907 907 636 صباحية الاول
3 الادارة العامة 745 700 482 صباحية الاول
4 المالية والمصرفية صباحية الاول
5 الاقتصاد صباحية الاول
6 الصناعية 491 486 296 صباحية الاول
7 الاحصاء 689 669 386 صباحية الاول
الدراسة المسائية
ت القسم الطلبة المشمولين الطلبة الممتحنين الطلبة الناجحين الدراسة الدور
1 المحاسبة مسائية الاول
2 ادارة الاعمال 586 586 332 مسائية الاول
3 الادارة العامة 500 472 231 مسائية الاول
4 المالية والمصرفية مسائية الاول
5 الاقتصاد مسائية الاول
6 الصناعية 76 67 47 مسائية الاول
7 الاحصاء 54 36 16 مسائية الاول

احصائية باعداد الطلبة المشتركين في الامتحانات  للعام الدراسي 2020/2021 الدور الثاني
الدراسة الصباحية
ت القسم الطلبة المشمولين الطلبة الممتحنين الطلبة الناجحين الدراسة الدور
1 المحاسبة صباحية الثاني
2 ادارة الاعمال 271 271 196 صباحية الثاني
3 الادارة العامة 241 213 156 صباحية الثاني
4 المالية والمصرفية صباحية الثاني
5 الاقتصاد صباحية الثاني
6 الصناعية 19 177 147 صباحية الثاني
7 الاحصاء 354 339 295 صباحية الثاني
الدراسة المسائية
ت القسم الطلبة المشمولين الطلبة الممتحنين الطلبة الناجحين الدراسة الثاني
1 المحاسبة مسائية الثاني
2 ادارة الاعمال 254 254 200 مسائية الثاني
3 الادارة العامة 261 246 146 مسائية الثاني
4 المالية والمصرفية مسائية الثاني
5 الاقتصاد مسائية الثاني
6 الصناعية 19 15 8 مسائية الثاني
7 الاحصاء 37 19 10 مسائية الثاني