التوافق بين تكاليف الجودة والتكاليف على اساس المواصفات

نظم قسم المحاسبة ندوة علمية بعنوان ( التوافق بين تكاليف الجودة والتكاليف على اساس المواصفات ودورهما بتخفيض التكاليف ) قدمتها الدكتور منال جبار سرور التدريسية بالقسم.

ويهدف موضوع الندوة الى تقديم مساهمة علمية للاطار النظري للجدوة ولكلفها وخصائصا من جهة ولاطار الفكري والنظري للتكاليف على اساس المواصفات وبيان تاثير  تحسين  الجودة على تخفيض التكاليف وزيادة الربحية  مع بيان الابعاد النظرية العلمية لطريقة تاكوشي وتأثيرها في رفع مستوى الاداء التشغيلي وتحقيق رغبات الزبون بتقديم منتجات عالية الجودة وبكلف معقولة للأسواق من خلال بناء دالة  الجودة لتاكوشي المعتمدة لفلسفة هندسة الجودة لتحقيق الجودة العالية بالتصميم للمنتج والعملية لتحقيق القيم المستهدفة وتقليل الانحراف

وقد توصلت الباحثة لعدد من الاستنتاجات اهمها :


يساعد مدخل قياس تكاليف الجودة ومدخل التكاليف على اساس الموصفات ABC11 الوحدات الاقتصادية من تخطيط تكاليف المنتج والسعي لتحقيق التكلفة المستهدفة والجودة المستهدفة وبالتالي تخفيض التكاليف  وزيادة حصة المنتج بالسوق وتلبية حاجات ورغبات الزبائن مما يحقق رضاهم وتحقيق الميزة التنافسية زيادة الارباح المشتركة.

يساعد مدخل تكاليف الجودة ومدخل ABC11  على تلافي الانتقادات الموجهه الىى النظم التقليدية من حيث قياس التكاليف وكذلك يتلافى الانتقادات الموجه كل من  ABC,ABM.

يتطلب تطبيق مدخل قياس التكاليف على اساس المواصفات وجود اربعة ركائز اساسية هيه مجموعة من الموصفات الاساسية للمنتج تتفق مع حاجات ورغبات الزبائن وجود عدد من مستويات الانجاز لكل صفة من المواصفات.

امكانية قياس تكلفة والعائد للمنتج عند كل مستوى من مستويات الانجاز  وامكانية تحديد التوليفة المثلى من مستويات الانتاج وبما يتحقق معها افضل عائد للوحدة الاقتصادية مع الايفاء بحاجات ورغبات الزبائن.




Comments are disabled.