احتضنت و بأعتـــزاز كليــة الادارة و الاقتصــاد / جامعــة بغداد زيــارة الدكتور علــي العــلاق ( الامين العام لأمانة مجلس الوزراء ) يوم الخميس الموافق 27/4/2012 والتقى السيد العلاق بطلبة الدبلوم العالي في الرقابة و التفتيش و بحضور معاون العميد للشؤون العلمية و الدراسات العليا أ.م.د. خالد عباس ضاري و معاون العميد للشؤؤن الادارية والمالية الدكتورة هناء عبدالحسين محيميد  ورئيس قسم ادارة الاعمال د.ناظم جواد وعدد  من الاساتذة الافاضل .

وبعد ان رحب بالسادة الحضور من قبل الدكتور خالد عباس ضاري معاون العميد للشؤون العلمية والقى كلمة نيابةً عن العميد ترحيباً بضيفنا العزيز تحدث السيد علي العلاق …

اثنى على الكلية الموقرة و عراقتها وجهدها في تخريج طلبة اكفاء و قادة و موظفين وهم على قدر المسؤولية ثم اكد على ضرورة (النظام الرقابي ……حيث ان الرقابة عملية تنظيم على ايقاعات علمية تنظيمية متقدمة …..و توسيع الصلاحيات وهي رؤى في الاتجاه الصحيح كما قال :-

ان الفساد (يحكمه النظام حسب قوته …ويحدد مستوى الاداء وهي تأشيرالثغرات ….ويضع المؤسسة بالاتجاه الصحيح……وعلينا الاختيار بالنسبة للموظف العامة و خدمة او المسؤولية على اساس القدرة و الكفاءة بدل المحاصصة ….اي اشاعة الثقافة .

بعدها شكر السيد على العلاق الاساتذة لما يبذولونه من جهد و اكد على استحداث دراسة ماجستير (التقويم) يأخذ طلابه  من دبلوم رقابة و تفتيش …..ثم تحدثت السيدة الفاضلة د.صبيحة قاسم (على كيفية تكييف مواد ومفردات الدراسة ). 

ثم بعدها تحدث الاساتذ   الفاضل د.ناظم رئيس قسم ادارة الاعمال مؤكداً جدية دراسة المواد لرفع مستوى الطالب لكي يتمكنوا من ادارة عملهم في مؤسساتهم بشكل صحيح و مهني و رصين .(اي تهيئة كادر على قدر المسؤولية ، ثم تداخل السيد معاون العميد د.خالد ضاري مؤكداً ان المواد الدراسية و المفاهيم الاساسية (الرقابة و التفتيش) التي تعطى الطالب تضعه في المسار الصحيح وعلى طالب توسيع مداركه حسب شخصية الطالب و ادراكه و توظيف الدراسة و المواد في عملية الرقابة و التفتيش بعد يلتحقوا في مؤسساتهم .

بعدها شاركت احدى الطالبات حيث ذكرت ان الفســـــــــاد الاداري قد يتهم به مسؤولين و موظفين سواء اكانوا كباراو صغار وهذه تهم تصل لحد وصف جريمة وقد يتبرئ الموظف او المسؤول ولكن صفة جريمة الفساد و تضخم الاعلامي على كشف الفساد يبقى مطارد ذلك الموظف فعليه يجب ان تعتمد على كشف الفســــاد (التحقيق الاداري ) وقد تقع الؤسســــة بخطأ غير معتمد او السهو الموظف او قلة المعرفــة و الغبن و الجهل …… فعليه صفة جريمة الفساد و تحري. الجنائي …..غير ملائم اذا لم يدان المتهم بالفساد .و التحقيق  الاداري هو الصحيح…..ويجب الاعتماد عليه .

 

 

Comments are disabled.