تفرد قسم الأحصاء في كلية الأدارة والأقتصاد/جامعة بغداد  وبالتعاون مع مركز الحاسبة الالكترونية بطرح وتنفيذ فكرة جديدة لمناقشة بحوث التخرج وذلك بأستخدام التقنيات الحديثة من شاشات العرض في مختبرات مراكز الحاسبه المجهزه بهذه التقنيات وفي اطار هذه الفكره ستكون عملية مناقشة البحوث على مرحلتين الأولى مناقشة أولية عامه عن طريق عرض معلومات ومحتويات البحث على الشاشة امام لجنة المناقشة والطلاب ومناقشتها وتفصيلها والتحري عن مصادرها وبذلك اكتشاف الأخطاء والثغرات وتصحيحها من قبل اللجنة المناقشة والمرحلة الثانية هي المناقشة الأعتيادية الروتينية التي تكون بين الطالب واللجنة بصورة مباشرة ومن خلالها ايضاً يتم مناقشة موضوعات البحث وسؤال الطالب عن المنهجية والهدف والأستنتاجات والتوصيات التي خرج بها البحث وعند لقاءنا بالأستاذ الدكتور ظافر حسين رئيس قسم الأحصاء اوضح لنا اهمية هذا المشروع وأثره على  عملية التعليم بصوره عامه وعلى الطالب بصوره خاصه واشار الى أن من اهم الأهداف من وراء هذا المشروع:

-جعل مشاريع البحثوث اكثر تطوراً ومواكتها للتطور الحالي في تكنلوجيا المعلومات.

– اخراج مشاريع البحوث من الرتابة والروتين وجعلها اكثر مرونه وقابلة للمناقشة وبذلك الزام الطالب بأختيار مواضيع جديدة واقعية هادفة ونبذ مشاريع البحوث الجاهزة والكشف عنها والحد منها.

تدريب قابليات الطلبة على استعراض المعلومات وشرحها واقناع الأساتذة وزملائهم الطلبة بها.

تدريب الطالب على الحوار بين الأستاذ وزملائه. 

تأهيله لخوض تجربة الدراسات العليا وكتابة بحوث مستقبلية هادفه رائدة في مواضيعها

تصويب البحث وذلك بالتصحيح الأولي لمعلوماته وجعله اكثر دقه حتى الأنتقال الى المنرحلة

الثانية وهي المناقشة النهائية.

والهدف الأهم والأخير هوتدريب الطالب على استخدام تقنيات المعلومات الحديثة انسجاماً

مع الواقع الحالي والغزو الثقافي لتكنلوجيا المعلومات.

وفي ختام حديثة اكد بأن المشروع قد نجح وأن الطلبة قد تقبلوالفكرة واحبوها وعملية المناقشة قائمة حتى اكمال جميع المجموعات وهي مايقارب 75 مجموعة بحثية موزعة على(10 مختبرات)في مركز الحاسبة الألكترونية في الكلية كما أن التقنيات متوفرة والدعم موجود من قبل الأساتذة والطلبة  الكرام.




                                                                                                                                                          


         









          


Comments are disabled.