عقد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور عبدالجبار محمود فتاح لقاءات موسعة مع طلبة المرحلة الاولى للأقسام العلمية لأيام الاربعاء والخميس على التوالي الموافق 12-13/12/2012.

وقد حضر اللقاءات رؤساء وأساتذة الاقسام العلمية كافة واللجنة المركزية للإرشاد التربوي حيث تم ذلك على قاعة مسرح الكلية ،وفي بداية اللقاء رحب رؤساء الاقسام بالسيد عميد الكلية والحاضرين من التدريسيين والطلبة وأشادوا باهتمام عميد الكلية بحل جميع مشاكل الطلبة ومعوقات دراستهم وبحثها والسعي المتواصل لحلها ولأجل ذلك اقيمت تلك اللقاءات.


ومن خلالها ابدى الدكتور عبد الجبار محمودفتاح عميد الكلية اهتمامه بمثل هذه اللقاءات المعبرة عن التفاعل الحي المباشر بينعمادة الكلية والطلبة بهدف المزيد من التواصل وتفهم المشاكل التي تواجه الطلبةولاسيما الطلبة الجدد ( المرحلة الاولى ) ، حيث كان جل اهتمامه هو القضاء على تلك الشائعات التي روجت على مسامع الطلبة وحطمت من نفسيتهم والمتركزة على خريجي طلبةبعض الاقسام العلمية للكلية بعد تخرجهم بأنهم لن يجدوا لهم مكان في دوائر الدولةوذلك لعدم حاجة الوزارات الى هكذا تخصصات ، وهنا انطلق عميد الكلية بكلامه التربوي التعليمي والذي هو اقرب الى كلام الاب مع الابن.

قائلاً كيف لنا ان نتطور بدون ان نجد مكامن الخلل وان نزيلها …؟ ( الخلل هنا بالتأكيد هو نابع من داخلنا والتطور كذلك ، فهل تعتقدون ان الوقت والزمن هما ثوابت .. وهل ستبقى الحياة هي الاخرى من الثوابت ولنتقع ضمن خط التغيير ) هذه هي سنة الحياة فأنت اليوم طالب وغداً استاذ والاستاذ اليوم استاذ وغداً يأتي ليأخذ معاشه منك .. وهذا لا يعني ان البقاء للأحسن ولايعني ان هنالك كرسي نتصارع عليه ، فهو ليس كرسي اقطاعي ونحن لسنا بورثة لتلك الكراسي.

لنحرر انفسنا من تلك المعتقدات والمفاهيم ولنصنع لأنفسنا الاقدار بدلاً من ان نجلس ونترك تلك الكراسي الصماء تتحكم بعقولنا، لندع الروتين ونبحث عن اي عمل نختص به سواء اكان عملاً تابع للدولة او تابع للقطاع الخاص فالانطلاقة في حياتنا تبدأ في وقت ان نحرر اقدامنا وعقولنا معاً لاتتركوا عقولكم تذهب الى لاشئ فأنتم هكذا ساكنون لا تتحركون ولن تجدوا منقذاً ينقذ حياتكم المهنية وقبلها حياتك كإنسان له القدرة والإرادة  في اتخاذ قراره بنفسه.

ومن جانب آخر اكد من خلال حديثه على القيم الاخلاقية الخاصة بكونه طالب جامعي وصل الى مرحلة متقدمة وهي مرحلة الاكاديمية ،وحثهم على الدراسة والمتابعة والمنافسة الشريفة المشروعة في الحصول على اعلى الدرجات لرفع المستوى العلمي وتحقيق مستوى مرموق يليق بهم كمخرجات لخدمة المجتمع.

وشدد الدكتور عبد الجبار عميد الكلية على موضوع الزي الموحد واكد من خلال كلامه ان الزي الموحد هو هوية الطالب في كليةالادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، فالطالب هو خليط متجانس من شرائح المجتمع العراقي المختلفة ، واذا سمحت لكل هؤلاء ان يرتدوا ما يجدونه لائق بهم سوف أُكُوّن فجوة كبيرة بين الطلاب ، اضافة الى ان منظر الطالب نجده اليوم بالزي الموحد هوابهى وأروع من تلك المزركشات التي هي اشبه بالسرك .. فالوردة هي وردة وان اختلفت الوانها وانتم طلبة وان اتيتم من مختلف الاتجاهات.

لنؤمن اننا جيل متطور وأشخاص حقيقيون يجب اننتطور من داخلنا وان نكون اصحاب رقي في نظافة انفسنا قبل كل شئ فامانة العاصمة والقائمين عليها ليسوا فقط هم المسؤولين عن نظافة بلدنا وانما يدنا هي الاخرى مسؤولةٌ عنها.

وحث عميد الكلية الطلبة على ان لكل واحد منهم مستقبل يجب عليه ان ينتزعه من الاقدار وان خريجي الصناعية او المحاسبة او الاقتصاد او الاحصاء او ادارة الاعمال والادارة العامة كلهم سواء بعد تخرجهم فلكل واحد منهم عمل يؤديه ، فلا يمكن ان تدير دائرة بدون مخطط او محاسب او احصائي او صناعي او اقتصادي او اداري ، فبعد كل هذا كيف لكم ان تفكروا ان المستقبل ليس لكم ..؟.

ونبه على قدسية الحرم الجامعي واهمية الارتقاء بعلاقة الطالب والاستاذ والاستفادة منه ومن علمه لنصل الى مخرجات من العقول المختلفة لتساهم بشكل ديناميكي فاعل ببناء اقتصاد العراق.

وأخيراً شكر عميد الكلية الحاضرين على سعة صدورهم لسماعه والأخذ بكلامه والعمل به من اجل الافضل.

Comments are disabled.