شارك ا.م علاء دهام حمد التدريسي بقسم الادارة العامة بلجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( قياس انتاجية العاملين في ظل موائمة ملكية المنظمات وبعض استراتيجيات الموارد البشرية ) للطالب هاني اسماعيل الجبوري في كلية الادارة والاقتصاد جامعة الموصل.

وتألفت لجنة المناقشة من ا.د ثائر سعدون السمان ج الموصل رئيسا وا .م علاء دهام حمد ج بغداد عضوا و ا.م.د. احمد حسين جامعة الموصل عضوا و ا.م.د. ميسون عبدالله جامعة الموصل عضوا ومشرفا.

هدفت الدّراسة الموسومة ” دور بعض الوظائف الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية في إنتاجية العاملين : دراسة حالة في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ نينوى”, الى عرض اطار نظري لأبرز ما قدّمه الكتاب والباحثون بشأن مؤشّرات الدّراسة المتمثّلة (إنتاجية العمل, الاستثمار, استراتيجيات إدارة الموارد البشريّة), وتجلّى الهدف من الدّراسة في بلورة إطار نظري يضمّ المفردات الأساسيّة الأكثر أهمّيّة لمفهوم استراتيجيات إدارة الموارد البشريّة (الرّواتب، التّدريب، الحوافز), فضلاً عن مفهوم الإنتاجية وانواعها وطرائق قياسها وتحليل العوامل المؤثّرة فيها, في ظلّ مواءمة ملكيّة المنظّمات.

وتكون مجتمع الدّراسة من العاملين بالأقسام الإنتاجية في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية / نينوى، فيما تكونت عينة الدراسة من العاملين في اقسام (الحبوب, الشّراب, المراهم) الّتي انطبقت عليهم شرط العمل قبل وبعد استثمار الشّركة وبلغ عددهم 350 فردّ، اذ اعتمدت الدّراسة في جمع بياناتها على البيانات الكمّيّة الّتي تمّ الحصول عليها من سجلّات ألمنظمة المبحوثة, وجرى تحليل نتائج مؤشّرات الدّراسة وتحليل مستوى اهميتها واختبار نموذجها وفرضياتها, باستعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية, عن طريق توظيف معطيات البرنامج الاحصائي SPSS(  V.23).

وقد إذ توصّلت الدّراسة إلى مجموعة من النتائج، كان من أبرزها توفير بيئة عمل ملاءمة وداعمة تدرك أهمية استراتيجيات إدارة الموارد البشريّة في تغيّر إنتاجية العمل وتطوير فهم العاملين بالمنظّمة لثقافة الاستثمار.

Comments are disabled.