نشر م. حكيم حمود فليح الساعدي التدريسي في قسم العلوم المالية والمصرفية بحثا في مجلة Opcion والتابعة لجامعة Universidad del Zulia في فنزولا والمدرجة ضمن قواعد Scopus بحثا علميا بعنوان:
The relationship between audit quality and accounting conservatism in the Iraqi banks
تناول البحث دراسة جودة التدقيق والتحفظ المحاسبي والتي تعد من الموضوعات المهمة في الفكر المحاسبي، لما لهما من تأثير على جودة الكشوفات المالية وقد هدف البحث الى دراسة كلا المفهومين وقياسهما وبيان تأثير جودة التدقيق في التحفظ المحاسبي وقد تم اختيار عشرة مصارف لمدة سبع سنوات من سنة 2008 ولغاية سنة 2014 وقد استعمل الباحث برنامج SPSS وبرنامج STATA الاحصائيان للتوصل الى نتائج يمكن الاعتماد عليها.

وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها

  1. تتسم الكشوفات المالية للمصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية عينة البحث بجودة عالية، اذ تبين من خلال مؤشر ملير ان 81% من كشوفات هذه المصارف ذات جودة عالية.
  2. بالرغم من ان الكشوفات المالية للمصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية عينة البحث تتسم بجودة عالية الا انها لم تحد من ممارسات التحفظ المحاسبي. فالمصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية عينة البحث تمارس التحفظ المحاسبي عند اعداد الكشوفات المالية.

ان استجابة التحفظ المحاسبي للمصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية عينة البحث عند اعداد الكشوفات المالية كانت اكبر للاخبار السيئة مقارنة بالاخبار الجيدة أي ان المصارف عينة البحث تتأثر بالأخبار السيئة بنسبة اكبر من الاخبار الجيدة.

في ضوء ما تم التوصل اليه من استنتاجات أوصى الباحثون بما يلي:

  1. ضرورة اجراء المزيد من البحوث والدراسات المعمقة حول دور جودة التدقيق في تعزيز مصداقية الكشوفات المالية.
  2. ضرورة تكاتف كلاً من الهيئة المشرفة على الشركات في سوق العراق للأوراق المالية ومجلس المعايير المحاسبية والرقابية المسؤول عن اصدار القواعد المحاسبية وادلة التدقيق ومجلس مهنة مراقبة وتدقيق الحساب ومراقبي الحسابات لغرض الحد من الاثار السلبية التي تسببها الممارسات المحاسبية غير الجيدة ذات الصلة بالتحفظ لما لها من انعكاسات سلبية على جودة الإبلاغ المالي للكشوفات المالية فضلاً عن توفير الوسائل اللازمة للحد من تلك الممارسات.
  3. ينبغي توجيه الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية بممارسة التحفظ المحاسبي بالشكل الذي يتجه نحو الجانب الإيجابي لتلك الممارسة من خلال الإبلاغ عن الاخبار الجيدة عند اعداد الكشوفات المالية.

 

 

Comments are disabled.