شارك أساتذة الكلية الأستاذ الدكتور مناف يوسف حمود عميد الكلية والأستاذ المساعد الدكتور عبد الجبار خضر بخيت والاستاذ المساعد الدكتورة دجلة ابراهيم مهدي التدريسيين بقسم الإحصاء بفعاليات المؤتمر العلمي الدولي السادس لاتحاد الإحصائيين العرب الذي انعقد في العاصمة الأردنية عمان تحت شعار ” تناغم الإحصاء  والتكنولوجيا نحو التنمية المستدامة،وبحضور عدد من السادة الوزراء والمسئولين من مختلف الأقطار العربية والمنظمات الدولية وبدعم من عدد من الجهات العربية والدولية. جرت مناقشة 54 بحثا علميا تم اختيارها من مجموع 127 بحثا قدمت إلى المؤتمر.

تضمنت الجلسة الحوارية ألأولى )البيانات الإدارية والإحصاء السكاني( وتضمنت الجلسة الحوارية الثانية )الإحصاءات السكانية في الوطن العربي (. وكانت الجلسة الثالثة حول تنوع الإحصاءات السكانية وأساليبها. وقد شارك بتقديم الجلسات الحوارية مجموعة من المتخصصين والخبراء والعلماء العرب حيث ناقشوا مواضيع مختلفة تصب في الأهداف ألأساسية للمؤتمر وللنهوض بعملية الإحصاء في وطننا العربي نحو التقدم ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي.

وتوصل المؤتمر إلى عدد من التوصيات أهمها :

  1. ضرورة توظيف الخبرات الإحصائية في تطوير المجتمعات العربية والاهتمام بالرقم الإحصائي الدقيق في اتخاذ القرارات التي تهم المجتمعات العربية في القطاعات الاقتصادية والتنمية المستدامة.
  2. نظرا للنمو الكبير للمجتمعات ومنها المجتمع العربي وظهور تغيرات مجتمعية ديموغرافيا كبيرة، لذا يلزم توجيه ودعم الأبحاث العملية والتطبيقية التي تسهم في وضع الحلول الناجحة لمشاكل حقيقية في المجتمع.
  3. يشغل شعار المؤتمر )تناغم الإحصاء والتكنولوجيا نحو التنمية المستدامة ( حيزا مهما في البحث العلمي، لذا يلزم التركيز على دعم هذا المجال البحثي وتوجيه التنمية المستدامة لتطوير وتامين الحياة الكريمة لأجيال القادمة.
  4. لقد كان لتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وظهور أساليب إحصائية حديثة ومتطورة اثر كبير في تطور حياة المجتمعات، لذا يتوجب تشجيع الباحثين والمؤسسات الإحصائية العربية على توظيف تلك الأساليب والتقنيات والوصول إلى الحلول المثلى وتطوير المجتمع.
  5. نظرا لتنامي البيانات الضخمة (Data Big) حيث أصبحت الشبكة العالمية للمعلومات عبارة عن مستودع ضخم للبيانات وان الوصول إليها وتحليلها يتطلب تقنيات وخبرات متطورة، لذا يلزم توجيه الباحثين للتوسع في هذا المجال البحثي لما له من أهمية مستقبلية كبيرة.
  6. نظرا لما تشغله الطاقة المتجددة من أهمية كبيرة في المستقبل، أصبح من الضروري توجيه الأبحاث إلى مؤشرات هذه التوجهات بما يساعد في التوسع في إنتاج الطاقة المتجددة لدعم إنتاج الطاقات النظيفة والتي لها أهمية كبيرة في الحفاظ على البيئة.
  7. تعتبر الأجهزة والمنظمات الإحصائية العربية والدولية مصدرا مهما للبيانات والمعلومات، لذا أصبح ضروريا أن يتم التعاون والعمل المشترك والتوجيه بمشاركة تلك البيانات والمعلومات لتطوير البحث العلمي ضمن فرق بحثية مشتركة الجل الوصول إلى حلول وتنبؤات مستقبلية دقيقة وصحيحة.
  8. إن أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ال17 والتي يتم العمل بها حتى عام 2030 ذات أهمية كبيرة للبشرية جمعاء، وقد اعتمدها قادة العالم في أيلول 2015 في قمة أممية تاريخية ، وهنا يلزم توجيه الباحثين الإحصائيين العرب للعمل في هذا المجال البحثي الهام والكبير والذي سيسهم في توفير مؤشرات التنمية المستدامة التي وردت في أجندة الأمم المتحدة لمتابعة التطور الحاصل في دولنا.
  9. لقد شهد العالم في السنوات العشرة الأخيرة تطورا علميا وتكنولوجيا كبيرا وقد انعكس هذا التطور على كثير من الجامعات العالمية حيث بدأت بتطور برامجها الأكاديمية طبقا لهذا التطور. لذا يلزم العمل على رفع توصية إلى الأمانة العامة لمجلس الجامعات العربية وحثهم على العمل الفاعل من اجل تطوير وتحديث البرامج الدراسية الأكاديمية بما فيها البرامج الإحصائية لمواكبة التطور العلمي العالمي.
  10. الربط بين الجوانب النظرية والعملية في الأمور الإحصائية وكيفية تطبيقها الاجل رفع جاهزية وفاعلية الأجهزة الإحصائية العربية.
  11. التأكيد على مبدأ تحديث البيانات في الأجهزة الإحصائية العربية بالإضافة إلى الاعتماد على سجلات إدارية ذات موثوقية ومصداقية عالية.
  12. التأكيد على استخدام السجلات الإدارية في الإحصاءات السكانية والصناعية والتجارية والزراعية.
  13. نظرا للتطور التكنولوجي في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهذا بدوره أدى إلى ضرورة الاعتماد على التوثيق الالكتروني لما له من أهمية في جودة البيانات ودقتها وسرعة التعامل مع البيانات، لذا يلزم توظيف هذا التطور في دعم الجانب الاحصائي.
  14. إعادة التنظيم الإداري للأجهزة الإحصائية لتكون أساسا في دعم ومساندة أجهزة الدولة.
  15. في ضوء التطور الحاصل في منهجيات إجراء التعدادات السكانية في عدد من الدول العربية، يدعو المؤتمر إلى زيادة التنسيق بين الأجهزة الإحصائية العربية وتبادل الخبرات في مجال التعداد السكاني.

 

Comments are disabled.