الجودة تنظم  ندوة تقييم جودة تحقيق الاهداف التعليمية

نظمت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي ندوة بعنوان ( تقييم جودة تحقيق الاهداف التعليمية ) قدمها الدكتور يعرب عدنان – مدير المكتب الاستشاري في الكلية ، حيث ركزت على كيفية قياس تحقيق الاقسام العلمية لاهداف التعلم من خلال ايضاح الية الاعتماد الاكاديمي في كيفية تحديد مستويات التعلم الخاصة بالطلبة والهدف من هذه االعملية يركز على مدى تكامل قسم برامج الدراسية الحالية حيث ان الطالب خلال 4 سنوات يحصل على اطار نظري متكامل في تخصص القسم.

ومن خلال هذه السنوات يتم دراسة مجموعة من المواد التي تصب في تحقيق اهداف القسم معتمدا التقييم على اساس تحديد عدد من المواد الاساسية التي تكون اساس لتقييم الاقسام العلمية ، وبعد ذلك ينبغي العمل على تعزيز مقررات وصف البرنامج الدراسي بحالات دراسية وتطبيقات علمية توضح مدى استيعاب الطالب للمادة حيث يجري التنسيق مع الاساتذة المتخصصيين بتدريس المواد الداخله بالتقييم بتطوير نماذج مبسطة تعد وبالامكان وبتدرج بسيط غير معقد يتم من خلاله قياس امكانيات الطلبة في امكانية تطبيق المعرفة النظرية ، فعلى سبيل المثال يمكن تقسيم الادارة الاستراتيجية الى 4 مراحل ” تحليل ، صياغة ، تنفيذ و رقابة ” وعلى اساس هذه المراحل يتم تصميم حالات دراسية لتقييم الطالب فيتم منح رقم (1) للطالب الذي يتضمن الاطار النظري دون اطار التنفيذ ، و(2) الطالب الذي يتمكن من تطبيق بعض الجوانب دون الاخرى ، و(3) للطالب ذو التطبيق المتميز ، والمعيار النهائي للحكم على مدى استيعاب الطلبة لهذه المادة ان يكون على الاقل 75% من الطلبة حصلوا على  الثاني.






Comments are disabled.