دور التدقيق الخارجي في تعزيز جودة تقارير الاستدامة

نظم قسم المحاسبة في كليتنا حلقة نقاشية لمناقشة ورقة نقاشية تقدمت بها المدرس الدكتورة بشرى فاضل خضير ، حملت عنوان ” دور التدقيق الخارجي في تعزيز جودة تقارير الاستدامة “.

تهدف الورقة النقاشية إلى تسليط الضوء على مفهوم الاستدامة والتي تتضمن الافصاح عن المعلومات المالية وغير المالية لاصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين بخصوص انشطة الوحدات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية ، وان الهدف الرئيس من تدقيق تقارير الاستدامة هو التعزيز من حالة تلك التقارير وزيادة درجة الثقة لدى مستخدميها فيما يخص دقة وصدق المعلومات الواردة في تقارير الاستدامة.



حيث يعد مفهوم الاستدامة احد المفاهيم الهامة بالنسبة للوحدات الاقتصادية على مستوى العالم، فضلا عن ان هذا المفهوم يحظى بمستوى مقبول واهتمام العديد من الباحثين والمنظمات المهنية ومنشآت الاعمال على مستوى العالم، اذ نالت الاستدامة كثيرا من الاهتمام سواء من الناحية البيئية او الاجتماعية او الاقتصادية ، و قد زاد اتجاه الوحدات الاقتصادية  نحو اصدار تقارير الاستدامة.

وتطرقت الورقة النقاشية الى مناقشة اهمية تقارير الاستدامة وما تخلقه التنمية المستدامة وتقارير الاستدامة من فرصاً وتحدياً للمدققين الخارجيين، من خلال الدور الرئيسي الذي يمكن ان يلعبه المدققون في تدقيق التنمية المستدامة، من اجل تعزيز مصداقية تقارير الاستدامة ، وتتزايد منافع تدقيق تقارير الاستدامة مع الانتشار الواسع لقضايا الاستدامة، اذ تعد تقارير الاستدامة وسيلة لتلبية احتياجات المساهمين واصحاب المصلحة من المعلومات اللازمة لتقييم اداء الوحدة الاقتصادية طويل الاجل، ومن اجل تعزيز مصداقية تلك التقارير تقوم الوحدات الاقتصادية بتقديمها الى مدققين خارجيين لتدقيقها وأضافة قيمة من خلال تقييم نظام ادارة الاستدامة وتقديم المشورة والنصيحة للادارة العليا وتوفير توكيد حول الاكتمال والدقة حسب مؤشرات الاداء المستدام.

وان تدقيق تقارير الاستدامة يزيد من جودة ودقة المعلومات البيئية والاجتماعية التي تشتمل عليها تلك التقارير، والتي يتم توفيرها لأصحاب المصلحة، كما ان الوحدات الاقتصادية الراغبة في تعزيز مصداقية تقارير الاستدامة الخاصة بها، وفي بناء سمعة قوية تسعى جاهدةً الى تأكيد تقارير استدامتها.



وقد توصلت الورقة النقاشية الى مجموعة من التوصيات جاء فيها مما لاشك فيه ان الدور الايجابي للتدقيق الخارجي في تفعيل تقارير الاستدامة اصبح مجالاً للاهتمام المهني والعلمي والاكاديمي والعملي.

وفيما يلي اهم اسهامات التدقيق الخارجي في تفعيل تقارير الاستدامة:

1- مصداقية تقارير الاستدامة: يساهم تدقيق تقارير الاستدامة ايجاباً في زيادة مصداقية وامكانية الاعتماد على تقارير الاستدامة وزيادة مصداقية المحتوى المعلوماتي لهذه التقارير، وهذا من شأنه ان يساهم ايجاباً في تفعيل آلية الشفافية والافصاح عن تقارير الاستدامة.

2- تفعيل رقابة الاداء المستدام: ان التدقيق بصفة عامة اداة للرقابة، وأن تدقيق تقارير الاستدامة هي الرقابة التي تستهدف ضمان تحقيق المؤسسات للاهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وبالتالي فهي تساعد اصحاب المصلحة في مراقبة الاداء المستدام لمجلس الادارة.

3- تحسين العلاقات بين اصحاب المصلحة والادارة : ان تدقيق تقارير الاستدامة يحسن من الانظمة الادارية، ومن السمعة، ويساعد الوحدات الاقتصادية في تحديد اوجه القصور التي بها، ويمنعها من اصدار معلومات مضللة، ويضيف قيمة لاصحاب المصلحة، ويعزز من مساءلة الوحدات الاقتصادية، الامر الذي يجعل التقرير اكثر شفافية بالشكل الذي يحسن من العلاقات بين اصحاب المصلحة والادارة.

4- اثر تدقيق تقارير الاستدامة على المحللين الماليين: يساهم تدقيق تقارير الاستدامة على تزايد درجة مصداقية المحتوى المعلوماتي لتقارير الاستدامة بالنسبة للمحللين الماليين.

5- اثر تدقيق تقارير الاستدامة على اسعار الاسهم: هناك علاقة بين تقارير الاستدامة واسعار الاسهم في الاسواق المالية، وهذه العلاقة التأثيرية مشروطة بمصداقية تلك معلومات تقارير الاستدامة، وهي خاصية يوفرها تدقيق تقارير الاستدامة، وعندئذ يساهم تدقيق تقارير الاداء في الحفاظ على مصالح حملة الاسهم.

6- زيادة مساحة التدقيق الخارجي: اذا كان هناك اتفاق مهني واكاديمي على دور التدقيق المالي، فأن تدقيق تقارير الاستدامة يساهم ايجاباً في توسيع هذا الدور، وان المدققين الخارجيين هم الاقدر على القيام بأداء مهمة تدقيق تقارير الاستدامة، وذلك لما يتمتعون به من خبرة وقدرة وتأهيل وموضوعية واستقلالية، بما يمكنهم من اداء مهمة تدقيق تقارير الاستدامة على النحو المرغوب، وبما يحقق الاهداف المنشودة منها.






Comments are disabled.