الألفة والتعاون لفريق العمل وفق إدارة الجودة الشاملة

نظمت شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي بالتعاون مع قسم الادارة الصناعية ندوة علمية بعنوان ( الألفة والتعاون لفريق العمل وفق إدارة الجودة الشاملة ) قدمتها أ.م.د. فضيلة سلمان داود وتطرقت الندوة الى التعريف بأهمية فريق العمل في خدمة وتطوير جودة العمل سواء بالمؤسسات التعليمية او خارجها.



وتهدف الندوة الى التعريف بأهمية العمل الجماعي والذي يوفر فرصة جيدة للاستفادة من كافة المهارات والخبرات التي يتمتع بها من يقومون بالعمل.ويتيح تطوير قدرة الفرد علي تحقيق الأهداف والتصرف علي نحو ايجابي و ينمي مهارات الفرد بشكل أكبر داخل الجماعة وكذلك العديد من المواهب والقدرات الشخصية ، كذلك  يمد الفرد بقوة هائلة تشعره بالأمن وتشبع حاجاته إلى الانتماء والتقدير والحب.

وتستطيع الجماعة أن تعمل كفريق متكامل عندما يدرك كل عضو الأدوار الاجتماعية والوظيفية لجميع الأعضاء الذين يتفاعل معهم .. ومن الضروري أن يكون كل شخص مؤهلا لإنجاز عمله، وعند الوصول لهذا المستوى فإن رغبة الشخص يمكن أن تصبح فعالة في شكل تعاون حقيقي، فيصبح قادرا على الفعل السريع كعضو فريق في كل موقف عمل على أساس من مستلزمات الموقف دون انتظار أحد ليتلقى منه الأوامر، ويستمر كل عضو في إتخاذ الفعل الملائم نحو تحقيق أهداف الفريق.

كما توجد أساسيات تقوم عليها جماعة العمل هي:جماعة صغيرة قائد هدف عام  تفاعل مستمر  لكل عضو مسئولية في الإسهام والمشاركة  اتجاه تعاوني  تنسيق معرفي ووجداني.






Comments are disabled.