أثر ضغوط العمل على أداء العاملين في ندوة لقسم الادارة الصناعية

نظم قسم الادارة الصناعية ندوة علمية بعنوان أثر ضغوط العمل على أداء العاملين ، قدمتها المدرس وداد موسى محمد التدريسية بالقسم ، وتطرقت الندوة الى التعريف بنجاح المنظمة , حيث ان نجاح المنظمة في تحقيق أهدافها يقاس بمجموعة من المتغيرات وتعتبر ضغوط العمل جزءاً مهماً من هذه المتغيرات وتعد ضغوط العمل هي احد الموضوعات الأساسية التي يركز الباحثون في مجال الإدارة على دراستها من حيث المسببات والاثار باعتبار ان  ضغط العمل هو احد التحديات التي تواجه المنظمات المعاصرة في تحقيق أهدافها الخاصة مع ازدياد حدة المنافسة التي تواجهها حيث ان وجود مستويات مرتفعة من الضغط الوظيفي قد يؤثر سلباً على الأداء الفردي وبالتالي على أداء المنظمة ككل.


فالضغوط هي ذلك المرض الخفي، الذي يؤثر في المنظمة وفي الأفراد العاملين فيها، للدرجة التي لا يمكن عندها الاستمرار في تجاهله، ولهذا لابد من التعرف على الطرق التي يتعرض فيها الفرد العامل للإصابة بالضغوط وذلك لاكتشاف الإشارات التحذيرية لها وأهم أعراضها الخطيرة وخلصت الندوة بمجموعة من التوصيات اهمها:

1. اعتبار ضغط العمل هو أحد التحديات التي تواجه المنظمات المعاصرة في تحقيق أهدافها الخاصة مع ازدياد حدة المنافسة التي تواجهها حيث ان وجود مستويات مرتفعة من الضغط الوظيفي قد يؤثر سلباً على الأداء الفردي وبالتالي على أداء المنظمة ككل.

2. اجراء دراسات تتضمن علاقة ضغوط العمل بمتغيرات أخرى كترك العمل، والتقاعد المبكر، الإحباط الوظيفي وحوادث العمل.

3. اجراء دراسة مقارنة بين مصادر ضغوط العمل الداخلية والخارجية، وايهما اشد تأثيراً على أداء العامل عموماً والمنظمة خصوصاً.

4. تكثيف نشاط المنظمة فيما يخص توفير الدورات التدريبية للأفراد العاملين حتى يتمكنا من اكتساب مهارات وخبرات ومعارف جديدة، مع وجوب استفادتهم دون تفضيل أحدهم على الاخر.

5. مساعدة الافراد العاملين على الرفع من مستوى أدائهم، من خلال الاخذ بنظر الاعتبار التقليل من مصادر ضغوط العمل التي يواجهونها.





Comments are disabled.