اسباب ترك الدراسة في العراق

تمت في قسم الاحصاء في كليتنا عقد حلقة نقاشية لسمنر للبحث المقدم من قبل طالب الماجستير في تخصص الاحصاء الطالب ( انمار طالب صالح ) ، وهو جزء من متطلبات اعتماد بحث التخرج للماجستير.

واديرة الحلقة النقاشية من قبل الاستاذ الدكتور عماد حازم عبودي والاستاذ المساعد الدكتورة اسماء غالب جواد والدكتورة فاطمة عبد الحميد.


حيث تعد موضوع ترك الدراسة في العراق وتحليل مؤشراتها من القضايا المهمة بالنسبة للعراق الذي يهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، لذلك اختار الباحث هذا البحث وبالاستعانة ببيانات المسح الاجتماعي والاقتصادي للاسرة في العراق 2012  IHSES.


وباستعمال البرنامج الإحصائي الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية  (SPSS v 20 ) للوصول إلى المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية ذات الأثر المباشر و الاكبر على ترك الدراسة وهذه المتغيرات وهي ثلاث عشر متغير ، وذلك باستخدام التحليل ألعاملي الذي يعمل على اختزال المتغيرات الى عدد اقل من العوامل مما يساعد على سهولة تفسيرها والى أي مدى يؤثر كل من هذه العوامل في كل متغير , و  باستخدام التحليل العنقودي لمعرفة مدى تاثير المحافظات المتجاورة بأسباب ترك الدراسة.


كما تضمن الفصل الأول من البحث ، مقدمة البحث حول اسباب ترك الدراسة ، مع الإشارة إلى مصدر البيانات وطريقة تحليلها ، ومن ثم هدف البحث ،  بعدها الاستعراض التاريخي الذي تضمن البحوث والدراسات المقدمة في العراق وبعض الدول العربية حول موضوع  ترك الدراسة وكذلك مابينته تلك الدراسات والبحوث من مسببات لهذه الظاهرة.


أما الفصل الثاني ، وهو الجانب النظري للبحث ، تناول مفهوم ترك الدراسة و اسبابه ، فيما تضمن القسم الثاني تحليل المتغيرات ذات الصلة بترك الدراسة باستخدام الطرائق الإحصائية ، والطرق الإحصائية المستخدمة هي طريقة التحليل ألعاملي والتحليل العنقودي.


وفيما يخص الفصل الثالث وهو الجانب العملي للبحث ، فقد تضمن تفسير النتائج في ضوء التحليل ألعاملي للبيانات  و  تفسير النتائج في ضوء التحليل العنقودي للبيانات ، وأخيراً اختتم البحث بالفصل الرابع ، الذي تضمن النتائج والتوصيات التي تم التوصل إليها.

Comments are disabled.