اساتذة الكلية يشاركون بمؤتمر الجمعية العراقية للمحاسبين القانونيين

عقدت الجمعية العراقية للمحاسبين القانونيين مؤتمرها العلمي  “معايير الابلاغ المالي الدولية IFRS المشاكل والتحديات في التطبيق” في فندق عشتار ( قاعة تموز )بحضور محافظ البنك المركزي الاستاذ علي العلاق و مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية الخبير الدكتور مظهر محمد صالح وعدد من مراقبي الحسابات والمحاسبين القانونيين وشخصيات مهمة في الوزارات العراقية والجهات غير المرتبطة بوزارة  ، وكان من بين المشاركين من كليتنا  للمؤتمر أ.د. بشرى نجم عبدالله المشهداني و أ.د. عامر محمد سلمان التدريسيان في قسم المحاسبة.


وقد ترأس الجلسة الاولى للمؤتمر الاستاذ المحاسب القانوني علي محسن العلاق محافظ البنك المركزي العراقي وترأس الجلسة الثانية للمؤتمر المحاسب القانوني الدكتور صلاح نوري خلف رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي ، وتمت مناقشة البحوث المقدمة للجمعية بخصوص معايير الابلاغ المالي الدولية IFRS المشاكل والتحديات في التطبيق.



وقال رئيس الجمعية العراقية للمحاسبين القانونيين عادل الحسون ان” المؤتمر شهد نقاشات معمقة حول التحديات التي تعترض بعض المؤسسات الاقتصادية والمصارف العراقية خاصة في تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية وتعارضات بعض القوانين والأنظمة”. مشيرا الى حضور 300 شخصية حكومية وخبراء اقتصاد واكاديميين  فضلا عن حضور محافظ البنك المركزي العراقي.


وأضاف الحسون ان” المؤتمر خرج بعدد من التوصيات ابرزها الزام الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية بتطبيق المعايير الدولية ومعايير الإبلاغ المالي والمؤسسات المالية الخاضعة الى رقابة البنك المركزي العراقي والمصارف التجارية المملوكة للدولة، وإعادة النظر بالمناهج الاكاديمية والتأكيد على تعديل المناهج لأقسام المحاسبة وتأهيل الأساتذة الجامعيين بما يضمن الانخراط في عجلة تقدم المهنة والعاملين فيها.


وتابع الحسون ان” المؤتمرين طالبوا بتوصياتهم تطوير أسس التحاسب الضريبي وخلق موارد بشرية في الهيئة العامة للضرائب قادرة على تحديد مصادر الدخل ونتائج اعمالها وفق المعايير الدولية من جهة وتعزيز ودعم مهنة مراقبة الحسابات فضلا عن الدعوة الى إيجاد تناغم في تطبيقات التحاسب الضريبي ونتائج النشاط للمؤسسات الاقتصادية التي تعتمد المعايير المحاسبة الدولية “.









Comments are disabled.