تمت في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة بغداد عقد لجنة سيمنار لمناقشة بحث طالب الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب ( مصطفى قصي عبود ) عن بحثه الموسوم (تحسين أداء المشروع وفق تكامل نموذج (KANO) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD) – دراسة حالة في مشروع مجمع الايادي السكني ).


وتألفت اللجنة من الاستاذ امساعد الدكتور وقاص سعد خلف ، الاستاذ المساعد الدكتورة نغم يوسف عبد الرضا و الاستاذ المساعد الدكتورة فضيلة سلمان داود – مشرفاً.


حيث يتحقق نجاح المشاريع من خلال توفير ما يرغب فيه الزبائن وان استعمال نموذج (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة يساعد في دمج ما يرغب فيه الزبائن مع المواصفات الهندسية للمشاريع وبالتالي يؤدي الى تحقيق هدف المشاريع وهو كسب رضا الزبائن.


وقد جاءت مشكلة البحث في ان إدارة المشروع لا تعطي اهتمام كبير لتلبية رغبات وحاجات الزبائن وعدم استخدام أدوات إدارة الجودة الحديثة ومنها نموذج (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD) من اجل تحقيق هذه الرغبات والحاجات، وقد هدف البحث الى تحسين أداء المشروع من خلال التحديد والفهم الدقيق لاحتياجات ومتطلبات الزبائن الأساسية والجاذبة واحادية البعد بالاعتماد على منهجية تكامل نموذج (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD)، ومن هنا تبرز أهمية البحث في ارشاد المشروع الى وضع رغبات وحاجات الزبائن ضمن اهداف المشروع والمساهمة في تحسين موقف المشروع التنافسي في السوق من خلال تحسين اداءه.


وتوصل البحث الى جملة من الاستنتاجات من أهمها: –

ضعف إدارة المشروع بالاستماع الى صوت الزبائن وهذا يؤدي الى التحديد الغير دقيق لمتطلبات الزبون وتوقعاته.

عدم اهتمام إدارة المشروع بالأساليب العلمية الحديثة وتطبيق أدوات الجودة الشاملة ولاسيما نموذج كانو (Kano) واداة نشر وظيفة الجودة (QFD) وبالتالي ضعف في جودة المشروع الذي يؤدي الى عجزه على منافسة المشاريع الأخرى.


واختتم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها: –

استخدام نموذج كانو (Kano) كأداة حديثة في تصنيف حاجات الزبائن وتحديد متطلباتهم بدقة ومن ثم ترجمتها ونشرها في المشروع عن طريق أداة نشر وظيفة الجودة (QFD).

اعتماد التطبيق المتقدم لأداة نشر وظيفة الجودة (QFD) ونموذج كانو (Kano) بوصفهم من الأدوات الحديثة لإدارة الجودة الشاملة وعدهم نموذجاً حيوياً في تحسين أداء المشروع وتطويره لتلبية متطلبات الزبائن الأساسية.






Comments are disabled.