نظمت كلية الادارة والاقتصاد مهرجان البيئة السنوي الذي تقيمه الكلية بالتعاون مع وزارة الصحة والبيئة وحضر الاحتفال الدكتور جعفر باقر الدجيلي عميد الكلية و وفد من وزارة الصحة والبيئة الراعية لهذا المهرجان السنوي الذي اعتادت الكلية على اقامته في كل سنة تزامناً مع احتفالات طلبة الكلية بتخرجهم.

حيث تم افتتاح معرض من تصاميم طلبة قسم الادارة العامة وباشراف مباشر من رئاسة وتدريسي القسم ، حيث ضم المعرض عن تصاميم واشكال من اعادة تدوير لبعض المواد واعادة تشكيلها يدوياً لتضفي جمال للمكان التي توضع فيه.

و بكلمة للسيد عميد الكلية بدءت فعاليات المهرجان ، وجاء في فيها ….” البيئة مرآة تعكس الواقع المعاش بإيجابياته وسلبياته .. والبيئة النظيفة عنوان المجتمع المتحضر ..والنظافة عنصر هام في حياة الفرد والمجتمع – والقصد نظافة البيئة – فضلا عن أنها شيء من الإيمان – والسعي إلى إيجاد بيئة نظيفة تخلو تماما من الشوائب والتشوهات مطلب حضاري تتطلع إليه مجمل الشعوب بمختلف أعرافها وتقاليدها.. والحياة في ظل أجواء ملوثه تبدو في أرذلها… ويظل جانب المحافظة على البيئة نظيفة ومقبولة مسئولية مشتركة يتحملها الجميع.

وحينما يراد لنا أن نعبر عن حبنا وانتمائنا للأرض فليس أكثر من أن نترجم هذا الشعور الحتمي بأن نجعل هذه البيئة زاهية نضرة تفترش الورد قبل الرمل غالبا.. لتبدو جميلة في عيوننا قبل عيون الآخرين.

ثمة تشوهات كثيرة تملؤ المكان .. لم تسلم من عبثها المتخلف غالبية المرافق العامة.. شخبطة مراهقة هنا ومخلفات عارية هناك .. منظر يخدش الحياء وآخر يشوه جمال الطبيعة ويلوث الهواء… البعض يزأر غضبا من تلك المشاهد .. ويلقي باللائمة على المسئولين في البلديات وكل جهة لها علاقة بصحة البيئة ونظافتها .. وفي ذات الوقت ليس مستعدا في تغيير عادته في رمي العلب الفارغة من نافذة السيارة.. والبعض الآخر لا تتعدى اهتماماته المحافظة على نظافة كل شيء يحتويه سقف منزله.. عدا ذلك لا يرى إلزاما في الاهتمام به أو المحافظة عليه.. والكثير من مرافقنا العامة تؤكد هذا التوجه العقيم.

ولا نبرئ ساحة بعض المسئولين في البلديات من الاتهام بالتقصير تجاه البيئة ونظافتها حيث أن هناك عددا من المدن والقرى تعاني إهمالا واضحا في كافة مرافقها ويأتي في مقدمتها الطرق المشوهة والمستنقعات.

وإلى جانبهم يأتي دور المتعهدين بنظافة البيئة – والذين لانشك في وفاء المخلصين منهم – حيث يبدي بعضهم الاستعداد التام في تولي شئون نظافة البيئة يبديها بوعود تسمو إلى الطموح .. لكن سرعان ماتبدد هذه الوعود حال بدء عملهم الفعلي حيث نجد أكوام المخلفات تفوق سلال النفايات دون أن يكون هناك تحرك يواكب هذا الفيض الذي يهدد البيئة قبل أن يشوهها.

وللوصول إلى تحقيق هذا المطلب لسنا بحاجة إلى قلب موازين حياتنا العادية .. لكننا أحوج ما نكون إلى إحساس حقيقي تجسده عزيمتنا في النهوض بالأرض والشعور بالمسئولية تجاه كل شبر يمثل حدودها الجغرافية.

فليس من الحكمة أن نعهد كل واجباتنا للآخرين .. ونظافة البيئة وجمالها واجب قومي يحتم علينا الالتزام به والعمل على تفعيلة بشيء من رد الجميل والوفاء للتربة التي ننتمي إليها .. لتبقى نظيفة نضرة تعكس تناغما مشتركا يجمعنا في حب متبادل يعرف بالوطنية. .. فبيئتنا جميلة برغم كل التشوهات “

وبعد ذلك كلمة اللجنة المنظمة لمهرجان البيئة ، والتي القتها الدكتورة نسرين جاسم محمد رئيس قسم الادارة العامة ، التي باركت الجهود التي بذلها المشاركون في المهرجان وداعية الى تكثيفها من اجل الارتقاء بالواقع البيئي في العراق بعدها كلمة الاستاذ زيد الاسدي وعرض فلم وثائقي عن البيئة وتأثيرها على حياتنا وسط التلوث البيئي في العالم.

ثم قصيدة الطالبة نادية من قسم الادارة العامة وانشودة وطنية تعنى بحب الوطن قدمها الطالب سجاد عوف عبد الرضا من قسم الادارة العامة واخرى القاها الطالب نور كريم ، واختتم المهرجان بمسرحية بعنوان ( مجنون بعدسة مصور )  وفي نهابة الاحتفال كرمت الدكتورة نسرين جاسم محمد رئيس قسم الادارة العامة السيد العميد بدرع ( العطاء) تثمينا لجهوده في رعاية المهرجان.
































 

 

Comments are disabled.