دور مجلس محافظة بغداد في تنفيذ بعض اعمال الحكومة

نظم قسم الادارة العامة ندوة تثقيفية بعنوان ” دور مجلس محافظة بغداد في تنفيذ بعض اعمال الحكومة ” قدمها أ.د. علي حسون الطائي.

تهدف الندوة الى دراسة وتحليل دور مجلس محافظة بغداد في الرقابة على اعمال الحكومة حيث ينفرد المجلس بكونها تعمل بجوار الحكومة المركزية بالإضافة الى اعماله واعمال امانة بغداد تستغل لمجموعة غير متناسقة في النشاطات وتسودها الازدواجية وضعف التنسيق وعلى الرغم من كثرة الامكانيات المادية والبشرية الا ان هذه الاعمال المشتركة لا تلبي الحد الادنى من مستوى الخدمة  للمواطن البغدادي.


وعلى الرغم من عدم قدرة المجلس في الرقابة على اعمال الحكومة المركزية كونه احد ادواتها وليس العكس الا انه يستطيع ان يمارس مجموعة من النشاطات تستغل بمجموعاتها ادوات لتوجيه نشاطات الوزارات  المختلفة من خلال تقديمة المعلومات المطلوبة لزيادة فاعلية هذه النشاطات كما انه عليه تحويل الصلاحيات للمجلس من قبل الحكومة المركزية وجعل المجلس اداء من ادوات تنفيذها للسياسة العامة للدولة ووجه من اوجه اللامركزية الادارية والسياسية والجغرافية وقد ساعد هذا على تقليل تلك الازدواجية ولكن بقيت بعض الوزارات تقوم بالأعمال الخاصة بها  في المحافظة وعلى هذا الاساس تسلط الندوة على مدى قدرة المجلس في الرقابة على الاعمال الحكومية بالمحافظة والمشاكل والمعوقات التي ترافق ذلك.


واوصت الندوة بما يلي

1- اجراء عملية تقوية اداء منظمي بصورة دورية ومن قبل مختصين في هذا المجال وذلك للوقوف على الايجابيات والسلبيات التي ترافق عملية التنفيذ.

2- يمكن للمجلس الاستفادة من خيرات الحكومة والوزارات للمساعدة في وضع الخطط  الناجحة لتلك النشاطات لانها كانت من واجبات ومسؤوليات الوزارة اولا.

3- القيام بالمتابعة المستمرة من قبل لجان مجلس الاعمال مع صورة موقعية ومعالجة المشاكل والصعوبات في موقع العمل.

4- التنسيق مع منظمات المجتمع المدني للمساعدة وابداء المشورة في عمليات الانجاز تلك.

5- المتابعة الحيوية للشركات والافراد المتلكئة في العمل واتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة والتعامل معهم بعدالة وصرامة.




Comments are disabled.