دراسة حالة في معالجة ضعف مهارات الموظفين الجدد يقدمها تدريسي من قسم الادارة العامة

دراسة في معالجة مشكلة ضعف مهارات وقدرات المتعينين الجدد في ظل جو افتراضي يحاكي الواقع العملي كدليل للمعالجة لفترة تمهيدية

Study to Address the Problem of Skills and Capabilities Weakness of New Hired Employees through a Virtual Atmosphere Simulates the Practical Atmosphere

 

قدم المدرس المساعد حيدر فاضل كاظم ، التدريسي من قسم الادارة العامة في كليتنا دراسة حالة تهدف إلى رسم الخطوط الملائمة والمناسبة لتهيئة الموظفين من المتعينين حديثا على تطوير مهاراتهم وقدراتهم الوظيفية بكافة مستوياتها وصنوفها ووفقاً لاختصاصاتهم من خلال اقامة بيئة تجمع بين الواقعية والتدريبية لغرض تنمية مهارات المتعينين الجدد لتهيئتهم بالشكل الذي يتلائم وطبيعة الوظيفة الجديدة المكلفين بها وفق الاطر المؤسساتية والانظمة المتبعة بهذا الصدد.

اذ تكمن مشكلة الدراسة في ان المتعينين الجدد يعانون من ضعف في التعامل المهني و الوظيفي مع المراجعين وقلة الخبرة ولكي يمارسون اعمالهم بكفاءة وفاعلية عالية يتم وضعهم في فترة تدريبية من خلال خلق بيئة افتراضية تحاكي بيئة الوظيفة الحقيقية (بيئة افتراضية بجانب البيئة الواقعية للعمل) بعيداً عن الدورات التدريبية النظرية التي لا تتضمن في بعض الاحيان جوانب تطبيقة في كثير من مفرداتها.

وقدمت الدراسة أنموذجها الذي يجمع بين البيئة الواقعية والافتراضية لتنمية مهارات المتعينين الجدد على شكل دليل النظام الداخلي واجراءات العمل اليومي لقسم الموارد البشرية في رئاسة جامعة بغداد.

وتوصلت الدراسة الى جملة من التوصيات عرضت على السيد رئيس الجامعة أ.د. منير حميد السعدي والسيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية أ.د. احمد وحيد ناصر ، بغية الموافقة على الدراسة ، وقد لاقت الدراسة اهتمام كبير و موافقة لرئيس جامعة بغداد اذ قرر على اثرها تشكيل لجنة دائمية بعنوان ” اللجنة الدائمية للتطوير و التأهيل الاداري لتنمية مهارات المتعينين الجدد ” ، ويكون عملها بتقديم دورات تدريبية خاصة تجمع بين البيئة الواقعية والتدريبية ( الافتراضية ) لغرض تنمية مهارات المتعينين الجدد.

وتألفت اللجنة من التدريسيين :

  • م.م. حيدر فاضل كاظم – كلية الادارة والاقتصاد / قسم الادارة العامة – صاحب فكرة الدراسة.
  • م. رشا فالح مصطفى – رئاسة جامعة بغداد / مدير قسم الموارد البشرية – داعم لفكرة الدراسة واستحصال الوافقات الاصولية
  • موفق عبدالزهرة – رئاسة جامعة بغداد / مسؤول شعبة التوظيف والملاك – التزويد بدليل العمل اليومي للدراسة.
  • م. شروق صباح – رئاسة جامعة بغداد / مسؤول وحدة الملاك – انضاج الجانب النظري للدراسة.
  • أ.د. مروان عبد الحميد عاشور – رئاسة جامعة بغداد / مدير مركز التعليم المستمر – مسؤول البيئة الافتراضية للتدريب.