شاركت أ.م.د. امتثال رشيد بجاي الطائي التدريسية بكلية الادارة والاقتصاد قسم العلوم المالية والمصرفية بمؤتمر علمي بعنوان ( التمكين الفاعل للمرأة ودوره في تحقيق اهداف التنمية المستدامة للبلاد العربية ) و الذي نظمه مركز البيان للدراسات والتخطيط. .

حيث شاركت الطائي بالبحث الموسوم ( اثر تمكين المرأة على تحقيق ابعاد التنمية المستدامة وتحسين الاداء المؤسسي / بحث تطبيقي على عينة من النساء العاملات في القطاع العام والخاص ).

The impact of empowering women on achieving the dimensions of sustainable development and improving institutional performance Applied research on a sample of women working in the public and private sectors

وتناول البحث موضوع اثر تمكين المرأة على تحقيق ابعاد التنمية المستدامة وتحسين الاداء المؤسسي ويعد من المواضيع المهمة لكونه يمثل قضية اجتماعية ورؤيا جديدة لتحقيق التنمية الشاملة ، وتمثلت مشكلة البحث بقلة الاهتمام بتمكين المرأة في بعض الوحدات الاقتصادية ممايؤثر سلبا على تحقيق التوازن الاقتصادي والثقافي والاجتماعي والبيئي فضلا عن انخفاض كفاءة الاداء الوظيفي في تلك الوحدات الاقتصادية نتيجة عدم مشاركة المرأة بشكل فعال في اتخاذ القرارات الهامة.

وهدف البحث الى التعريف بتمكين المرأة وفق ابعاد التمية المستدامة وعناصر الاداء الوظيفي، وبيان العلاقة بين التمكين والاستدامة وصولا الى الاداء المتميز, فضلا عن بيان اثر تمكين المرأة على تحقيق ابعاد التنمية المستدامة وتحسين الاداء مستندا الى فرضية مفادها “ان تمكين المراة التي تمتلك المهارات والقدرات والموارد يؤدي الى تطبيق ابعاد التنمية المستدامة بشكل فعال ويضمن كفاءة الاداء”.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كانت اهمها ان تمكين المراة اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا وتقنيا يسهم بالاثر الايجابي على تطور عملية التمكين الاداري.

 

 

Comments are disabled.