شاركت أ.د. بشرى نجم عبدالله المشهداني من قسم المحاسبة والمدرس سحر طلال ابراهيم من قسم الادارة الصناعية والمدرس سناء أحمد ياسين من قسم الادارة العامة ، بفعاليات مؤتمر گلگامش الدولي للادارة والاقتصاد ، لجامعة گلگامش الأهلية.

حيث حصل البحث الموسوم ” مؤشرات مقترحة لتقييم الاستدامة المالية للجامعات العراقية ” الذي شاركن به التدريسيات على درع البحث المتميز بالمركز الثاني من بين ١٨ بحث تمت مناقشتها في جلسات المؤتمر.

وهدف البحث إلى اقتراح مؤشرات لتقييم الاستدامة المالية للجامعات العراقية الحكومية وبما ينسجم مع النظام المحاسبي الحكومي المعمول به في تلك الجامعات ، حيث أن الأبعاد والمؤشرات التي تضمنتها الأدبيات السابقة لا تنسجم مع النظام المذكور بسبب اعتماد تلك المؤشرات على معلومات مالية مبنية على أساس الاستحقاق المحاسبي ومعايير المحاسبة الدولية للقطاع العام IPSASs.

وقد توصل البحث إلى اقتراح مجموعة من الأبعاد تضمنت قدرة تلك الجامعات في الحصول على التمويل الكافي والمساهمة في تحقيق الإيرادات العامة ، وكذلك قدرتها على الاستثمار في مواردها وضمان استمراريتها ، فضلاً عن أداء النفقات ومتابعة حقوقها والتزاماتها تجاه الغير.

كما اقترح البحث مجموعة من المؤشرات لكل بعد من الأبعاد المذكورة ، و أوصى بتطبيق المؤشرات المقترحة والاستمرار في تطويرها مستقبلاً وتضمين مؤشرات أخرى تتفق مع أساس الاستحقاق وتوصيات معايير المحاسبة الدولية للقطاع العام IPSASs.

Comments are disabled.