شاركت ا.م. د. مها كامل جواد التدريسية بقسم ادارة الاعمال ببحث مشترك مع ا.د. صباح مجيد النجار الاستاذ بجامعة التراث بفعاليات المؤتمر الدولي السابع في تركيا-أنطاليا (الاتجاهات البحثية الحديثة في العلوم الانسانية والاجتماعية MTRHS-23) ) ببحث عنوانه
(استخدام نموذجي Altman Z-score و Altman Z-3 score لتقييم الوضع المالي لشركة الخياطة الحديثة بين 2016-2022 : دراسة حالة)

الغرض من هذا العمل البحثي هو تفحص الوضع المالي للشركة التي تمت دراستها باستخدام نموذجي Z-score وZ-3 الخاصة بـ Altman. يهتم هذا البحث في التعرف على الوضع المالي لشركة الخياطة الحديثة (MSC) العاملة في العراق، كما يسعى البحث إلى شرح نماذج الفشل المالي ومدى استفادة المستثمرين من هذه النماذج. ركز البحث على أهمية وأسباب وأعراض الفشل المالي والضائقة المالية، فعندما يتناول السؤال التأثيرات المحتملة على ثروة الدائنين وحملة الأسهم والمجتمع ككل، فإن الباحثون يعتبرون أن ضائقة الشركة وإفلاسها هي القضية الأكثر أهمية التي يجب دراستها. تم تطبيق نموذجي Altman Z score & Altman Z-3 score على البيانات المالية لشركة MSC للتحقق والتنبؤ بالوضع المالي لشركة MSC بين 2016 – 2022. واستند التحليل الذي تم إجراؤه في هذا العمل البحثي على البيانات الثانوية المستخرجة من البيانات المالية للشركة المتوفرة على الشركات المدرجة لدى سوق الأوراق المالية العراقية (isc.org.iq). وفقًا لنموذج Altman Z score، فقد واجهت MSC فشلًا ماليًا في عامي 2016 و2020، بينما وفقًا لنموذج score -3Altman Z فقد كانت الشركة بعيدة كل البعد عن الفشل المالي خلال 2016-2022. يعد هذا البحث مهمًا لأنه يزود المستثمرين وMSC بالمعلومات لتوجيه استثماراتهم. إن قيمة وأهمية الأبحاث المتعلقة بدراسة نماذج التنبؤ بالفشل المالي للقطاع الصناعي في العراق نادرة إلى حد ما وتتطلب تحليلا أكثر عمقا بسبب عدم الاستقرار في الاقتصاد العراقي.
ويهدف المؤتمر الى
1. تطوير البنية الرقمية في قطاع التعليم العالي بما يضمن جودة القطاع التعليمي وتحقيق الحوكمة التعليمية.
2. النهوض بالواقع الاقتصادي لدول المنطقة من خلال تشجيع التفكير الاستراتيجي وتقدير الخطط الاستراتيجية وخاصة في قطاع المصارف، وتطوير مهارات المدراء في ادارة المشاريع وفقا للمعايير الدولية.
3. زيادة العناية بالقرآن الكريم لما له من دور في حل مشكلاتنا المعاصرة وضرورة تدبر معانيه لتوعية مجتمعاتنا الاسلامية في مختلف المجالات الثقافية والدينية والاجتماعية وأيضا الاقتصادية والسياسية.
4. تكثيف الدراسات التاريخية حول العالم العربي والاهتمام بالوثائق والمخطوطات التاريخية وتدوينها وأرشفتها لتسهيل عمل الباحثين المختصين في تحقيق التراث.
5. تكثيف الدراسات القانونية لا سيما الجانب في الدستوري وإعادة صياغة الدساتير في العالم العربي بما يضمن تطويرها ويحقق التوازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وكذلك ضمان مساحة كافية من الحرية للسلطة الرابعة (الاعلام)
6. تدعيم الروابط البحثية لمواكبة آخر التطورات في علم النفس وعلم الإجتماع والترجمة.
7. اختزال الحدود الفاصلة بين دول العالم انطلاقاً من دول شرق آسيا والصين مروراً بالشرق الاوسط وصولاً الى اوروبا وامريكا لتكون انطاليا نقطة الالتقاء ما بين باحثي الشرق والغرب،
8. خلق بيئة علمية من شأنها ان تكون منصة لعرض الابتكارات وبراءات الاختراع العلمية من جانب، وعرض آخر ما توصل اليه العلماء والباحثين والمبتكرين في مجال التدريس الاكاديمي وطرق التدريس الحديثة.
9. الاطلاع على احدث الموضوعات والابحاث العلمية والتخصصات المشاركة في المؤتمر من مختلف الجامعات العالمية.

Comments are disabled.