نظمت وحدة التعليم المستمر ورشة عمل بعنوان التمكين الاقتصادي للمرأة قدمتها أ.م.د سهى جمال مولود التدريسية في قسم ادارة الاعمال و م. نادية شاكر حسن من قسم المحاسبة
تتضمن أهداف التنمية المستدامة المعلنة في نهاية عام 2015 من جانب قمة الامم المتحدة على المساواة بن الجنسين، التي تعتبر محركاً حاسما للتمكين و الذي ساهم بدوره في تحقٌق أهداف التنمية المستدامة، ومنها تعزيز العمالة، وإنهاء الفقر، والامن الغذائي. وتعمل أكثر من 740 مليون امرأة في جميع أنحاء العالم في القطاع غير الرسمي،كعمالة منخفضة الاجر، والتي غالبا ما تفتقر إلى الحماية من الاستغلال والتحرش. كما هدف محور التمكين الاقتصادي للمرأة إلى تحسين قدرة المرأة وفرصها خصوصا للمشاركة في سوق العمل، ونشر ثقافة ريادة الاعمال بين النساء والفتيات، و لدعم وصول المرأة الرائدة إلى الخدمات المالية وغير المالية فًي مراحل مختلفة من رحلة ريادة الاعمال بدات من الفكرة وحتى نمو الاعمال، من خلال تزويد رائدات الاعمال بالادوات الاساسية والمخصصة لتحقيق أقصى قدر من التطوير لاعمالهن وشغل حيز في بيئة ريادة الاعمال.
وخلصت الورشة الى التوصيات الاتية
التحديات التي تواجه المرأة العراقية لم تعد ذات صبغة واحدة فهنالك تحديات متجذرة مثل: النظرة النمطية للمرأة في كافة المجالات وعلى مختلف الاصعدة وسيطرة العقل الذكوري على المجتمع وتحديات اخرى مثل ازدواجية الادوار، زيادة الاعباء، عدم توفر فرص عمل بشكل عام وخاصة بما يناسب طبيعة وكرامة المرأة. كل ذلك يتطلب منا العمل ليصبح دور المرأة فعال بشكل أفضل وهذا لا يتم إلا من خلال التعاون والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية.

Comments are disabled.