نظم قسم ادارة الاعمال بالتعاون مع وحدة الشؤون العلمية ورشة عمل بعنوان واقع التعليم ما بعد التحرير من تنظيم داعش الارهابي/ محافظة نينوى انموذجاً القاها المدرس المساعد محمد خليل حميد وهي ضمن البرنامج الوطني لمكافحة الارهاب الفكري .
سعت الورشة الى استعراض واقع التعليم في العراق عبر فترات زمنية مختلفة فضلا عن واقع التعليم في المناطق التي تعرضت الى احتلال تنظيم داعش الارهابي اثناء وبعد التحرير بشكل عام ومحافظة نينوى على وجه الخصوص
ويمكن تعريف التعليم على أنه نقل للقيم والمعرفة المتراكمة للمجتمع. وبهذا المعنى، فهو يعادل ما يسميه علماء الاجتماع التنشئة الاجتماعية أو الثقافية.
حيث استعرض الباحث التطور التاريخي للتعليم وابرز المراحل الزمنية التي شهدت تطورا واهتماما في التعليم مثل ثقافات ما قبل التاريخ والعهد العباسي والعثماني وصولا الى مرحلة سيطرة التنظيم على الموصل
وخلصت الورشة بعدد من التوصيات اهمها
- وضع كتب منهجية تزيد من فاعلية اللحمة الوطنية بين افراد الشعب العراقي بدون اي تمييز
- استمرار عقد الورش التثقيفية للطلبة للتذكير بنجاحات ابطال الجيش العراقي اثناء عمليات التحرير
- زيادة عدد المدارس وساعات التدريس لضمان ساعات دراسية كافية لتغطية المناهج الدراسية بشكل كاف
- توفير برامج تدريب متخصصة للمعلمين/ للمدرسين لمعالجة الاحتياجات التعليمية الخاصة التي أوجدتها الفجوة التعليمية التي امتدت لخمس سنوات
- التاكيد على مراعاة الطلبة المصابين بصدمات نفسية نتيجة احداث الاحتلال وتهيئتهم نفسيا للاندماج بالمجتمع