نظمت وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع قسم الادارة العامة ورشة عمل بعنوان الاستراتيجية التعاونية قدمتها م. اسرار عبد الزهرة علي و م.م مريم فخر الدين محمود
وتعرف الاستراتيجية التعاونية بانها إستراتيجية تسويقية يتم إعتمادها من قبل الشركات التي ترغب في تحقيق أهدافها بالتعاون مع الشركات الأخرى من خلال التحالفات والشراكات الإستراتيجية بدلاً من التنافس معهم. وتستفيد الشركات التي تفتقر إلى بعض الموارد أو الكفاءات من خلال تطبيق هذه الإستراتيجية بسبب توفر فرص للتعلم المتبادل وسهولة الوصول إلى أسواق جديدة.
وتطرقت الورشة الى ان أحد الأسباب الرئيسة لاستخدام الاستراتيجيات التعاونية هو أن الشركات الفردية تحدد أحياناً الفرص التي لا يمكنها تتبعها لافتقارها للموارد اللازمة لذلك كماً ونوعاً فضلا عن تجمع الشركات المتنافسة في صناعات مختلفة مواردها الفريدة لمتابعة ما تعتقد أنه هدف مشترك لتوليد القيمة. لهذا السبب ، اقامت Google و Intel و TAG Heuer شراكة منذ عدة سنوات لتصميم وإنتاج ساعة ذكية ، كما تطرقت الورشة الى أنواع التحالفات الاستراتيجية وأسباب قيام الشركات بتطوير تحالفات استراتيجية والتحديات التي تواجه التحالف الاستراتيجي وفوائد وعيوب التحالفات الستراتيجية
Comments are disabled.