نظمت وحدة التعليم المستمربالتعاون مع قسم الإدارة الصناعية ورشة عمل بعنوان ” تطبيقات خوارزميات تحسين ذكاء السرب في تخصص الإدارة الصناعية” قدمها أ.م.د. حارث يعرب معن
تطرقت الورشة الى أهمية خوارزميات ذكاء السرب Swarm intelligence وقدمت سرد تاريخي لاهم الخوارزميات المستخدمة في التطبيقات الصناعية المتمثلة بـ (Particle Swarm Optimization), (Ant Colony Optimization), (Artificial Bee Optimization), (Firefly Algorithm), (Grey Wolf Optimizer), (Bat Algorithm) and (Whale Optimization Algorithm) وركزت على نقاط القوة والمرونة العالية لتطبيقها في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والهندسية نظرًا لما تتميز به من لمجموعة واسعة من التطبيقات وسهولة التنفيذ والقدرة على الوصول إلى المستوى الأمثل المطلق.
حيث يعد ذكاء السرب ذكاء مشتق من العديد من الأفراد بناءً على سلوك المجموعة ذاتية التنظيم. اذ يوضح السلوك الجماعي أن الأنظمة الموحدة تتفوق في الأداء على غالبية الأعضاء الفرديين، ولكن بما أن البشر ليس لديهم هذه الروابط بشكل طبيعي كما لوحظ في النمل أو الأسماك، يتم تنفيذ الذكاء الاصطناعي السربي بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوفير مجموعة من الحلول للمشاكل المعقدة . أصبحت هذه الخوارزميات ذات شعبية متزايدة في التطبيقات الصناعية لعدة أسباب منها : التحسين (Optimization) حيث تتفوق SI في إيجاد الحلول المثلى في السيناريوهات المعقدة مع العديد من المتغيرات. وهذا يجعلها مثالية لمهام مثل جدولة خطوط الإنتاج، أو تصميم طرق توصيل فعالة، أو تحسين استخدام الطاقة في المصانع. إضافة الى المتانة(Robustness) على عكس تقنيات التحسين التقليدية، يمكن لخوارزميات SI التعامل مع البيئات الديناميكية والتغيرات غير المتوقعة. وذلك لأنهم لا يعتمدون على “أفضل إجابة” واحدة، بل يستكشفون احتمالات متعددة في وقت واحد. وأيضا على القدرة على التكيف (Adaptability) حيث يمكن تكييف خوارزميات SI بسهولة مع المشكلات الصناعية المختلفة عن طريق ضبط القواعد التي تحكم تفاعل عناصر التقنيات. وهذا يسمح لمجموعة واسعة من التطبيقات في مختلف الصناعات.
حيث تم استعراض اهم الجونب التي يجب اخذها بالحسبان للشركات الصناعية لغرض الاستفادة من فوائد ذكاء السرب لتحسين كفاءتها وفعاليتها وربحيتها .
وقد حضر الورشة عدد من تدريسي وموظفي الكلية حيث تمت مناقشة استفساراتهم والاجابة عن اسئلتهم

Comments are disabled.