مناقشة سعاد عبد عباس

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير القدرات التسويقية الدينامية في السمعة التنظيمية/ بحث تحليلي في شركة ديالى العامة )  في تخصص الادارة العامة للطالبة (سعاد عبد عباس) بأشراف م. د. علياء سعيد عباس

يهدف هذا البحث الى معرفة مــــدى تأثير القدرات التسويقية الدينامية بأبعادها (تطوير المنتج ، المعرفة السوقية ، ادارة علاقات الزبون) بوصفها المتغير التفسيري ، في السمعة التنظيمية بأبعادها ( المسؤولية الاجتماعية، جودة الخدمة، الابداع ) بوصفها المتغير المستجيب ، لغرض الوصول الى آليـــات مناسبة تمكن شركة ديالى العامة من استغلال قدراتها التسويقية الدينامية في تحقيق سمعتها التنظيمية..

تتجلى أهمية البحث في محاولة تقديم إطار نظري وميداني يوضحان تأثير القدرات التسويقية الدينامية في السمعة التنظيمية  لشركة ديالى العامة، إذ يمثل هذا الربط بحد ذاته إضافة متواضعة جديرة بالعناية والتركيز من قبل المنظمات.

 وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تحرص شركة ديالى العامة المشاركة المستمرة في المعارض المحلية والدولية ، والتزامها بمواكبة التطورات الحاصلة فيها، مما اتاح لها فرص لاستكشاف السوق الجديدة وتعزيز تواجدها فيه ، عن طريق بناء علاقات تجارية وتوسيع شبكة الزبائن والمتعاملين معها .
  2. تبني الشركة معاير الجودة العالمية في كافة انشطتها، وذلك لحصولها على شهاده الجودة العالمية ( ISO:9001:2015) ، وسعيها الجاد لتطبيقها بغيت الارتقاء اكثر بأدائها والذي يعطي مؤشر على الجودة العالية لمنتجاتها.
  3. تحرص الشركة تقدم منتجاتها بأسعار مخفضة كاستراتيجية تنافسية ناجحة، مما اسهم ذلك في جذب عدد أكبر من الزبائن وتحقيق حصة سوقية أكبر، وإيجاد توازن بين الجودة والتكلفة الذي عكس فهمًا جيدًا لاحتياجات الزبائن ، والقدرة على تلبية تلك الاحتياجات بشكل فعال.
  4. الشركة حريصة على تقييم انشطتها بشكل دائم ، وتحديد الاخفاقات والانحرافات ان وجدت في وقت مبكر ، والسعي لمعالجتها والتغلب عليها، واستغلال نقاط قوتها في تحقيق اهدافها ، والمحافظة على سمعتها في السوق.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. استغلال مشاركة الشركة في المعارض ، لتعزيز التواصل المباشر مع الزبائن وفهم احتياجاتهم بشكل أفضل، من خلال إجراء استطلاعات رأي أو جلسات تواصل خاصة، وبناء علاقات قوية بهم
  2. على الشركة الاستمرار في تقديم منتجات مطابقة لمعاير الجودة الحاصلة عليها بموجب شهادة الجودة العالمية((ISO:9001:2015 ، لغرض الحفاظ على اسم وسمعة الشركة في السوق، والتواصل لتطبيق ابرز التحديثات الصادرة من منظمة الايزو للمواصفة  (ISO:9001:2015) .
  3. القيام بتحسين عروض المنتجات والخدمات المقدمة خلال المعارض لجذب الزبائن المستهدفين، وبأسعار تنافسية مخفضة واستغلال المناسبات، لتقديم عروض حصرية وخصومات لجذب عدد أكبر من الزبائن وتحقيق حصة سوقية أكبر ، وتعزيز سمعة الشركة وديمومة بقائها.
  4. التقييم المستمر لانشطة الشركة ، ومعالجة الاخفاقات والانحرافات  بوقت مبكر ، وتحديد نقاط القوة لغرض استغلالها لصالح الشركة في تعزيز ميزتها التنافسية والحفاظ على اسمها في السوق، والقيام بتحليل الفرص التسويقية بشكل أكثر عمقًا.

مناقشة القدرات التسويقية الدينامية

Comments are disabled.